دولياتمدن

باريس في مواجهة موجة تلوث كبيرة

لجأت باريس و22 منطقة مجاورة الجمعة مجدداً لحركة السير بالتناوب لمواجهة موجة تلوث جديدة بلغت مستويات عالية كما كان عليه الشأن الأسبوع الماضي. واعتمدت السلطات مجانية وسائل النقل وركن السيارات أمام المقار السكنية.

أمام بلوغ التلوث مستويات عالية بشكل متواصل في باريس اعتمدت السلطات الجمعة حركة السير بالتناوب في مدينة باريس وفي 22 منطقة مجاورة لها.
يوم الجمعة وحدها الآليات التي تحمل رقم تسجيل زوجي سيسمح لها بالسير فيما ستكون وسائل النقل مجانية.
واعتمدت حركة السير بالتناوب الأسبوع الماضي لأربع أيام متتالية بسبب التلوث الكبير في الجو.
يشار إلى أن حركة السير بالتناوب اعتمدت أربع مرات فقط في منطقة باريس في خلال 20 عاماً. ويتم خلالها الاعتماد على رقم لوحات التسجيل (فردي أو زوجي) بغض النظر عن مستوى التلوث الذي تخلفه السيارة.
وتعاني باريس وضواحيها منذ مطلع كانون الأول (ديسمبر) من أعلى مستوى من التلوث الشتوي والأطول منذ ما لا يقل عن عشر سنوات.

أمراض سرطانية وقلبية
وأوضحت هيئة «إيرباريف» الفرنسية أن هذا المستوى العالي من التلوث ناجم عن ارتفاع في انبعاثات الجزيئات الدقيقة المرتبطة خصوصاً بالتدفئة بالخشب وحركة السير، فضلاً عن استمرار الأحوال الجوية الملائمة لبقائها مثل قلة الرياح.
ولا يقتصر التلوث على باريس، بل يشمل مناطق أخرى منها وادي الرون الصناعي والنورماندي في الغرب، والشمال الفرنسي ومدن الألب والبيرينيه، ومدينة ليون في الوسط الشرقي.
والجزيئات الصغيرة مضرة جدا بالصحة، إذ يمكنها التسبب بأمراض سرطانية وربو وأمراض قلبية وعائية ومشاكل في التنفس. ويتسبب ثاني أكسيد النيتروجين الصادر عن محركات الديزل خصوصاً، بالربو وأمراض الرئتين لدى الأطفال.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق