اضواء و مشاهيرنجوم وأضواء

أوباما يقلد مشاهير في عالم الترفيه والرياضة والموسيقى وسام الحرية

منح الرئيس الأميركي باراك أوباما وسام الحرية الرئاسي لعام 2016 إلى 21 شخصية بارزة في مراسم اكتظت بالنجوم في البيت الأبيض.

وقدم أوباما يوم الثلاثاء أرفع وسام مدني في الولايات المتحدة للمؤسس المشارك لمايكروسوفت بيل غيتس وزوجته ميليندا تكريما ًلهما لأعمالهما الخيرية وأيضاً للاعبي كرة السلة السابقين مايكل جوردان وكريم عبد الجبار والممثلين توم هانكس وروبرت دي نيرو وروبرت ريدفورد.
وقال أوباما «من المفيد عندما تفكر في هذه المجموعة الرائعة من الناس أن تدرك أن هذا ما يجعلنا أعظم أمة على وجه الأرض».
ويمنح الوسام سنوياً لمن يقدمون مساهمات مرموقة للمصلحة الوطنية للولايات المتحدة أو الأمن أو السلام العالمي أو الثقافة أو غير ذلك من الجهود الجليلة العامة أو الخاصة.
ومن بين الحاصلين على الوسام هذا العام نجم الروك بروس سبرينغستين والمغنية ديانا روس وعالمة الكمبيوتر في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) مارغريت هاملتون، وايضاً الممثلة الكوميدية ومقدمة البرامج الحوارية ايلين ديجينريس لتأثيرها في حركة حقوق المثليين.
واشاد أوباما بديجينريس قائلاً إنه كان من السهل نسيان المخاطرة التي أخذتها ايلين ديجينريس بالإعلان عن أنها مثلية في عام 1997.
وأوضح أن شجاعتها ساعدت في «دفع بلدنا باتجاه العدالة».
ووسام الحرية الرئاسي هو أعلى وسام مدني بجانب وسام الشرف الذهبي الذي يمنحه الكونغرس، ويُمنح الأول تقديراً للإسهامات في الثقافة والأمن والمصالح الدولية للولايات المتحدة.
وقال أوباما «هؤلاء الأشخاص ساعدوني كي أصل إلى ما أنا عليه الآن».
وأضاف «الجميع في هذه المنصة حرك مشاعري بطريقة قوية وشخصية، وبوسائل ربما لا يمكنهم تخيلها».
ويترك أوباما منصبه في كانون الثاني (يناير) بعد ثماني سنوات في السلطة ليحل محله قطب الأعمال الجمهوري دونالد ترامب.

رويترز/بي بي سي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق