الأسبوع الثقافيثقافة

مجموعة ديفيد بووي الفنية تحقق اكثر من 30 مليون دولار

اثارت الامسية الاولى في المزاد المكرس للاعمال الفنية التي جمعها ديفيد بووي ومن بينها اعمال لجان-ميشال باسكيا وداميين هيرست، الحماسة وحققت 24،3 مليون جنيه استرليني (30،55 مليون دولار) لدى دار سوذبيز في لندن.

وقد بيع ما مجموعه 47 عملا مساء الخميس. وتعرض مساء اليوم الجمعة 300 قطعة اخرى جمعها المغني البريطاني الذي توفي جراء اصابته بالسرطان في كانون الثاني (يناير) الماضي عن 69 عاماً في نيويورك.
وحققت لوحة «إير باوير» (1984) للفنان الاميركي جان-ميشال باسكيا الذي توفي جراء جرعة زائدة من المخدرات العام 1988 عن 27 عاماً، اعلى سعر في الامسية بلغ 7،09 ملايين جنيه استرليني فيما السعر المقدر الاعلى لها كان يصل الى 3،5 ملايين جنيه.
وبيعت لوحة «هيد اوف جيردا بوم» الزيتية التي رسمها فرانك اوبرباخ العام 1965، بسعر 3،8 ملايين جنيه فيما كان سعرها مقدراً بنصف مليون جنيه.
وذهبت لوحة اخرى لباسكيا بعنوان «أنتايتلد» بسعر 2،4 مليون جنيه.
اما اللوحة الدائرية التي رسمها داميين هيرست وديفيد بووي معاً وهي بعنوان «بيوتيفول هالو سبايس بوي» في اشارة الى شخصية رائد الفضاء ميجور توم التي ابتكرها بووي، فقد بيعت بسعر 785 الف جنيه.
وكان سايمن هاكر المتخصص في الفنون البريطانية الحديثة في دار «سوذبيز» ومنظم المزاد قال في ايلول (سبتمبر) ان الفنان البريطاني «كان يتمتع بالنظرة عينها للفنون والموسيقى، ولم يكن يخشى الخروج عن الدروب المطروقة»،
وتضم المجموعة ايضاً اعمالاً للمصمم الايطالي ايتوري سوتساس الذي ادخل عناصر من البوب آرت على اثاث المكاتب.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق