سينما

«فيلم كثير كبير» اللبناني يفوز بنجمة مهرجان مراكش الذهبية

منح مهرجان مراكش السينمائي الدولي في ختام فعالياته، جائزته الكبرى لفيلم «فيلم كثير كبير» للمخرج اللبناني ميرجان بوشعيا.

فاز الشريط السينمائي الطويل «فيلم كثير كبير» لمخرجه اللبناني ميرجان بوشعيا «بالنجمة الذهبية»، وهي الجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية للدورة 15 لمهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي اختتم فعالياته مساء السبت.
وأعلن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية فرانسيس فورد كوبول، خلال حفل الختام، أن «النجمة الذهبية» هذا العام هي من نصيب «فيلم كثير كبير» (فيري بيغ شوت) وهو إنتاج مشترك بين لبنان وقطر.
وقال ميرجان بوشعيا عقب تسلمه الجائزة «لا أعرف ماذا سأقول. شكراً جزيلاً، وشكراً على هذه الجائزة. تعبنا كثيراً لإخراج الفيلم الذي تطلب سنة. ولقد أنتجته برفقة إخوتي، وكتبه معي الممثل الرئيسي آلان سعادة».
وأضاف «مجرد علمنا بالمشاركة في هذا المهرجان كان أمراً كبيراً بالنسبة الينا، خصوصاً عندما علمنا بأسماء أعضاء لجنة التحكيم، لأنني كنت أدرس تجارب بعضهم في الجامعة، وكان لدي درس عن السيد كوبولا».

جائزة أحسن إخراج لغابرييل ماسكارو
من ناحية ثانية فاز المخرج غابرييل ماسكارو بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه «نيون بول» (ثور النيون)، وهو إنتاج مشترك بين البرازيل والأوروغواي وهولندا.
أما جائزة أحسن دور رجالي فقد كانت من نصيب الممثل كونار جونسن عن دوره في فيلم «فيرجين ماونتن» (الجبل البكر) للمخرج داكور كاري، وهو من إنتاج دنماركي-إيسلندي.
وعادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة كالاتيا بيلوجي عن دورها في فيلم «كيبر» للمخرج غيوم سينيز، وهو من إنتاج بلجيكي-سويسري-فرنسي.
في المقابل قرر فورد كوبولا بالاتفاق مع لجنة تحكيم المهرجان منح الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم لجميع الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة وعددها 15 فيلماً طولاً مثلت أكثر من 25 بلداً بين انتاج أحادي ومشترك.
وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلاً من ناوومى كاوازى (اليابان)، ريشا سادا (الهند)، أولكا كوريلينكو (أوكرانيا)، طوماس فينتبرك (الدنمارك)، أنطون كوربين (هولندا)، جان-بيار جوني (فرنسا)، سيرجيو كاستييتو (إيطاليا)، أمل عيوش (المغرب)، والممثل الفرنسي التونسي سامي بوعجيلة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق