أبرز الأخبارسياسة عربية

الجيش العراقي يحاصر بلدة قراقوش المسيحية في الموصل

أفاد مسؤولون بأن الجيش العراقي يحاصر بلدة قراقوش المسيحية في ظل استمرار المعركة التي تقودها قوات الأمن العراقية لاستعادة مدينة الموصل من أيدي التنظيم الذي يُعرف باسم الدولة الإسلامية.

وكان آلاف من المسيحيين قد فروا من قراقوش التي تبعد 32 كيلومتراً جنوب شرقي الموصل، بعد أن سيطر عليها المسلحون قبل عامين.
وأفاد مسؤول عسكري عراقي بأن التقارير السابقة التي تحدثت عن استعادة السيطرة على البلدة غير صحيحة، مشيراً إلى أن القناصة التابعين لتنظيم الدولة الإسلامية يؤخرون تقدم القوات العراقية.
ويحاصر الجيش العراقي وعناصر الشرطة الاتحادية أيضاً بلدة الشورى المجاورة في ظل تقدمهم باتجاه جنوب الموصل.
وستستأنف القوات العراقية هجومها صباح الأربعاء.
ودعت منظمة الصليب الأحمر الدولي كل الأطراف المشاركة في معركة الموصل إلى «إظهار الالتزام الإنساني» في معركة استعادة الموصل.
وقال روبرت مارديني مدير عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والشرق الأوسط في تصريح لبي بي سي إن هذه المناشدة تعني عدم استهداف المدنيين وتجنب استخدام الأسلحة الثقيلة في الأماكن كثيفة السكان وتوفير ممر آمن لمن يريدون المغادرة.
وحذر مارديني من أن «العالم يراقب» مجريات هذه المعركة.
وأعرب أحد ممثلي المنظمة الدولية للهجرة عن مخاوف المنظمة من إمكانية أن يستخدم مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية ما يقدر بـ 1،5 مليون مدني في الموصل كدروع بشرية أو حتى استخدام أسلحة كيمياوية.
وتثور مخاوف أيضاً من أن الميليشيات الشيعية المشاركة في الهجوم قد تسعى إلى الثأر من سكان الموصل الذين يمثلون أغلبية سنية.
وتبذل وكالات الإغاثة جهوداً حثيثة من أجل تجهيز أماكن إيواء طارئة لمئات الآلاف الذين يتوقع أن يحاولوا الفرار من الموصل مع اقتراب القتال.
ويشارك تحالف يضم نحو 30 ألف من قوات الأمن العراقية ومقاتلين أكراداً ورجال قبائل سنة وقوات الحشد الشعبي الشيعية في الهجوم على الموصل والذي بدأ في وقت مبكر من يوم الاثنين وبدعم من الضربات الجوية والقوات الخاصة التابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأنه بحلول ليل الاثنين فإن قوات الأمن العراقية «تسبق الجدول الزمني» المقرر لعملية استعادة الموصل من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.
وذكر مراسل بي بي سي جوناثان بيل، الذي يرافق وحدات الجيش العراقي التي تتقدم شمالاً من قاعدة القيارة الجوية باتجاه منطقة حمام العليل، صباح الثلاثاء إن قادة الجيش يخططون للتقدم لمسافة أربعة كيلومترات أخرى.
ويقول المراسل إن قوات الأمن تمكنت من استعادة السيطرة على عشر قرى في اليوم الأول للعملية، لكن عليها استعادة 70 قرية أخرى قبل الوصول إلى ضواحي مدينة الموصل.
وقال مصدر عسكري عراقي إن طائرات التحالف نفذت غارات جوية في حمام العليل وتمكنت من تفجير محطة للمياه ومركزاً صحياً كان يتحصن فيهما مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية.
وفي هذه الأثناء، ذكر القائد العسكري الكردي الكولونيل خاثار شيخان إن قواته تتحصن في مواقعها بعد أن سيطرت على عدد من القرى شرقي الموصل الاثنين ومساحة من الأراضي تقدر بنحو 200 كيلومتر مربع.
وقال في تصريح لوكالة «اسوشيتد برس» إن «الجيش العراقي سيتقدم الآن في ما بعد مناطق سيطرتنا، ولقد حققنا أهدافنا».
وذكر مقاتلون ينتمون للقبائل السنية العراقية إن جندياً عراقياً وثلاثة مسلحين قتلوا في هجوم بسيارة مفخخة نفذه تنظيم الدولة الإسلامية على قرية «الناصر» القريبة من القيارة.
وأعلن تنظيم الدولة أنه نفذ عشرة هجمات انتحارية ضد القوات الموالية للحكومة العراقية التي تتقدم صوب الموصل. وأقر مسؤولون أكراد بأن خمسة من مقاتليهم على الأقل قتلوا في أحد الهجمات.
ويتوقع أن يستغرق هجوم الموصل أسابيع إن لم يكن أشهراً، إذ تشير تقارير إلى أنه لا يزال هناك ما بين ثلاثة إلى خمسة آلاف مسلح موجودون في المدينة يستعدون للقتال من خلال حفر الأنفاق وتفخيخ الجسور ووضع الألغام وتجنيد الأطفال كجواسيس لهم.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق