رئيسيسياسة عربية

وزير الخارجية السعودي يخشى ان ترتكب ميليشيات شيعية مجازر في الموصل

قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي الاثنين انه يخشى ان ترتكب ميليشيات شيعية عراقية «مجازر» في الموصل خلال المعركة التي تشنها القوات العراقية لتحرير الموصل من المسلحين الجهاديين.
ونقلت «قناة العربية» السعودية وصحيفة «الغارديان» البريطانية عن الجبير قوله في لندن «نعارض اي مشاركة للميليشيات الشيعية. لقد ارتكبت فظاعات جماعية حين دخلت الفلوجة توجتها بدفن 400 شخص في مقبرة جماعية».
وبحسب عقيد في شرطة محافظة الانبار فقد عثر على مقبرة جماعية في 5 حزيران (يونيو) تضم «نحو 400 جثة لعسكريين وبعض المدنيين».
واضاف الوزير السعودي «اذا دخلت (الميليشيات الشيعية) الموصل وهي مدينة اكبر بكثير من الفلوجة، فاني اتوقع رد فعل معاد جداً. واذا ارتكبت مجازر، فسيخدم ذلك المتطرفين والذين يجندون لداعش».
وحض الجبير الحكومة العراقية على عدم اللجوء الى هذه الميليشيات شبه العسكرية الشيعية وقال انها «تدار من الحرس الثوري الايراني» وان فظاعاتها المحتملة «ستغذي التوتر الطائفي المتأجج في المنطقة».
كما عبرت تركيا التي تصر على المشاركة في عملية تحرير الموصل رغم رفض سلطات بغداد، عن القلق من رؤية الميليشيات الشيعية تتقدم باتجاه الموصل ذات الغالبية السنية.
وبدا الجيش العراقي مدعوماً من تحالف دولي بقيادة واشنطن، ليل الاحد الى الاثنين حملته لاستعادة الموصل التي يبلغ عدد سكانها 1،5 مليون نسمة من قبضة الجهاديين.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق