تقنية-الغدمن هنا وهناك

خطوط جوية عالمية تحظر هواتف «غالاكسي نوت 7» على متن طائراتها

قررت وزارة النقل اليابانية حظر هواتف «غالاكسي نوت 7» من «سامسونغ» التي تعاني من خلل قد يؤدي إلى انفجار بطارياتها، في كل الرحلات الجوية المنطلقة من الأرخبيل والمتجهة إليه، حاذية بالتالي حذو شركات آسيوية عدة اتخذت تدابير مماثلة.

وكانت السلطات اليابانية قد أوصت ركاب الطائرات في بداية أيلول (سبتمبر) بعدم تشغيل هواتفهم الذكية من طراز «غالاكسي نوت 7». وهي قررت مؤخراً حظر نقل هذه الأجهزة في حقائب الشحن في الطائرات وتلك اليدوية الموضوعة في المقصورات، وفق التوجيهات التي أصدرتها الحكومة لشركات الطيران، على ما صرح ناطق باسم وزارة النقل لوكالة فرانس برس.
وسرعان ما امتثلت شركتا «ايه ان ايه هولدينغز» و«جابان ايرلاينز» لهذه التعلميات مع إعلام الزبائن بهذه التوجيهات الجديدة على الانترنت. وقال ممثل عن شركة «جابان ايرلاينز» إنه «سنطلب من كل صاحب «نوت 7» التخلي عن هاتفه وإلا سوف نمنعه من ركوب الطائرة. وسوف نتصرف مع كل حالة على حدة».
لكن من المرجح أن يكون نطاق هذا التدبير محدودا في الأرخبيل حيث لم يسوق بعد هاتف «غالاكسي نوت 7» رسمياً.
وقد قررت مجموعة «سامسونغ» الكورية الجنوبية أن توقف الأسبوع الماضي إنتاج هذه الهواتف الذكية التي طرحت في الأسواق قبل شهرين وأيضاً بيعها بسبب خلل من شأنه أن يتسبب بانفجار البطارية. وهي دعت أيضاً جميع أصحاب «غالاكسي نوت 7»، وهو بحجم وسطي بين الهاتف الذكي والجهاز اللوحي، إلى التوقف فوراً عن استخدام هذا الهاتف.
وحظرت السلطات الأميركية من جهتها السبت استعمال هذه الهواتف الذكية، تحت طائلة مصادرتها وفرض غرامة وحتى إطلاق ملاحقات قضائية في حق أصحابها.
وقد منعت خطوط جوية عدة استخدام هذه الهواتف على متن طائراتها، من قبيل «فيليبين ايرلاينز» و«سيبو باسيفيك اير» في الفيليبين و«غارودا» في إندونيسيا و«تشاينا ايرلاينز» في تايوان.
وحظرت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية من جهتها حمل أجهزة «غالاكسي نوت 7» في رحلاتها، بموجب بيان صادر عنها جاء فيه «ابتداء من 16 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي تحظر الملكية الأردنية حمل أجهزة هاتف سامسونغ غالاكسي نوت 7 على متن جميع طائراتها».
وبررت الشركة اتخاذ هذا القرار «بتعرض مالكي هذه الاجهزة لحوادث موثقة تتعلق بزيادة خطيرة في حرارة الجهاز بما فيها الأجهزة الأصلية والمستبدلة».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق