دولياترئيسي

إيران تكشف لأول مرة عن منظومتها الدفاعية الصاروخية محلية الصنع

نشرت وكالات الأنباء الإيرانية الأحد للمرة الأولى، صوراً لمنظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة والمصنعة محلياً والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية إس-300، ما يؤكد إصرار إيران على تطوير قدراتها العسكرية رغم مخاوف الغرب.

وأظهرت الصور التي نشرتها وكالات الأنباء الإيرانية الرئيس حسن روحاني ووزير الدفاع حسين دهقان أثناء الحفل الذي أقيم للإعلان عن المنظومة الجديدة، المشروع الذي انطلق إبان الحقبة التي كانت تخضع فيها إيران للعقوبات الدولية.
وقال دهقان في أيار (مايو) «دخول منظومة باور 373 قيد الإنتاج» موضحاً أنها «قادرة على تدمير صواريخ وطائرات بدون طيار وطائرات حربية وصواريخ بالستية». مضيفاً أن هذه المنظومة قادرة أيضاً على «تدمير أهداف عدة في آن واحد».
ويشار إلى أن إيران قررت الانطلاق في هذا المشروع عندما قررت روسيا تعليق عقد تسليم منظومة «إس-300» العام 2010 بسبب العقوبات. وبسبب العقوبات التي فرضت من قبل الغرب والأمم المتحدة لدفع طهران المتهمة بالسعي إلى اقتناء السلاح الذري، إلى وقف أنشطتها النووية الحساسة.
لكن إبرام الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى العظمى في طليعتها الأمم المتحدة، في تموز (يوليو) 2015 سمح برفع تدريجي للعقوبات بعد أن تعهدت طهران ضمان الطبيعة السلمية المحضة لبرنامجها النووي عبر خفض كبير لقدراتها في هذا المجال. وفي هذا الإطار سمحت موسكو مجدداً بنقل صواريخ إس-300 التي تسلمت إيران بعضها.
وانتقدت تسليم الصواريخ كل من الولايات المتحدة وإسرائيل التي هددت بمهاجمة المنشآت النووية في إيران عدوها اللدود.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق