دولياترئيسيسياسة عربية

هولاند يرغب في ان يترشح العام 2017 لكنه يريد ضمان الفوز

يؤكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند انه يرغب في الترشح لولاية ثانية العام 2017 لكنه سيفعل فقط اذا كانت لديه فرصة للفوز في حين تتدنى شعبيته الى حد كبير، وفق كتاب بعنوان «حديث خاص مع الرئيس» يصدر الجمعة.
ويقول هولاند في الكتاب الذي اعده الصحافيان انتونين اندريه وكريم رسولي «بعد سنوات بعيداً عن الحياة الشخصية (…) اعرف ما يعنيه ذلك ولكن الرغبة متوفرة لدي».
«لن اختار الترشح اذا كان ذلك لن يترجم بديهياً بامكانية الفوز» يضيف الرئيس الاشتراكي الذي يبدو متردداً، «بعد الستين تحتسب السنوات بشكل مختلف. اعرف ايضاً مدى ثقل هذه المهمة. صحيح انه سيكون نوع من الخلاص الا اكون هنا (…) اذا خسرت ساعتزل السياسة».
يتعرض هولاند للانتقاد من داخل اليسار ويعارضه ثمانية من كل عشرة فرنسيين وفق استطلاع اعد في تموز (يوليو)، ويقول 73% من المستطلعين في مسح آخر انهم لا يريدونه ان يحكم لولاية ثانية «باي حال من الاحوال».
ويقول هولاند ان «2017 ستتقرر بناء على القيم. لا يعاد انتخاب رئيس لانه ترك نسبة اعلى او اقل من البطالة وانما ينتخب لانه عرف كيف يخاطب الامة».
ارتفعت البطالة منذ انتخاب هولاند في 2012 لكنها عادت وانخفضت الى 9،9% في الربع الثاني من السنة.
ويعتبر هولاند انه اصبح «رئيساً بنظر كثير من الناس» بعد الاعتداءات الجهادية التي ضربت فرنسا منذ 2015.
اما بشأن منافسه فانه يتوقع ان يكون الرئيس السابق نيكولا ساركوزي الذي ينتظر ان يعلن قريباً ترشيحه لانتخابات اليمين التمهيدية.
ويقول هولاند «اعتقد انه ان لم يحدث له شيء فاني ساواجهه» في 2017 معتبراً انه لا يتصرف بقسوة ويتوعد مثل ساركوزي.
ويستهل الكاتبان العمل بجملة اسر لهما بها هولاند في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 بقوله «الامر صعب، بالطبع صعب. اصعب بكثير مما تصورت».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق