سياسة لبنانية

بو صعب هنأ برفع حاجات التعليم الثانوي إلى 3042 استاذاً

هنأ وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، التعليم الثانوي بموافقة مجلس الوزراء على الدراسة التي رفعها وزير التربية إلى المجلس وتتضمن الحاجات المستجدة لاستقطاب اساتذة جدد للتعليم الثانوي الرسمي. وبات عدد المعلمين الذين يحتاج اليهم التعليم الثانوي 3042 استاذاً، بدلا من 1223 سيدخلون الى الملاك من بين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، التي يتم تنفيذها راهناً.
ويشار الى أن الحاجة الأساسية كانت استوجبت فتح دورة الإعداد على اساسها، وتم تنفيذ مباراة مجلس الخدمة المدنية ، وقد بدأت نتائجها بالظهور وبقي منها نتائج ثلاث مواد هي اللغة الفرنسية والتربية والفلسفة.
وقال بو صعب: «ان المتوافر من بين الناجحين وفاقاً للأقضية يبلغ 1771 أستاذاً، أما الحاجات المتبقية والمنتظر ان يتم اخذها من الناجحين في هذه المباراة فهي: 253 للغة الفرنسية، و142 للفلسفة، و111 للتربية، اي 506 اساتذة يضافون إلى الرقم 1771. ولفت إلى «حفظ حق باقي الناجحين لسنتين». كما اكد «الحفاظ على حقوق المتعاقدين الذين لا تسمح لهم السن بالتقدم من المباراة، ولا يجوز رميهم في الشارع لأن الحكومات تأخرت لسنوات كثيرة عن تنظيم دورات إعداد للأساتذة الجدد».
واكد ان «هذا الملف الإنجاز، سيرفع أعداد الأساتذة الثانويين في الملاك ويؤثر إيجابا في رفع مستوى أداء الثانويات الرسمية والتعليم الرسمي عموماً»، وكشف انه «لو لم يتم إجراء هذه الدراسة الدقيقة للحاجات ورفعها إلى مجلس الوزراء، لكان التعليم الرسمي في خطر حقيقي نتيجة بلوغ مئات الأساتذة السن القانونية، وهم من أصحاب الخبرات والإنجازات التربوية».
من جهة ثانية زف بو صعب الى الأساتذة في التعليم الرسمي والتعليم الخاص، أن «مجلس الوزراء وافق على مشروع القانون الرامي إلى إفادة حملة الإجازات الجامعية من الحقوق الممنوحة لحملة الإجازات التعليمية، وقرر إحالته إلى مجلس النواب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق