رياضة-عالم عربي

ريو 2016: الإماراتي توما سيرجيو يمنح العرب أول ميدالية في الأولمبياد

انتظر العرب حتى اليوم الخامس لافتتاح رصيدهم من الميداليات في دورة الالعاب الاولمبية، حيث طوق لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو عنقه ببرونزية مسابقة وزن تحت 81 كلغ امس الثلاثاء، ليمنح بذلك العرب أول ميدالية في الألعاب الأولمبية التي تقام حالياً في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

وتغلب سيرجيو، المولدافي الاصل، على الايطالي ماتيو ماركونتشيني في مباراة المركز الثالث بحركتي ايبون وسومي غايشي في دقيقتين و16 ثانية.
وهذه الميدالية الثانية للامارات بعد ذهبية الشيخ احمد بن حشر ال مكتوم في رماية الحفرة المزدوجة «دبل تراب» في اولمبياد اثينا 2004.
وكانت المشاركة الاولمبية الثالثة ثابتة لسيرجيو بعدما اقصي من الدور الاول في وزن تحت 73 كلغ خلال العاب بكين 2008، والثالث في وزن تحت 81 كلغ في لندن 2012، وكانتا بالوان مولدافيا.
وكان سيرجيو على قاب قوسين او ادنى من بلوغ المباراة النهائية لكنه خسر امام حلمورزاييف بحركتي ايبون وتوموي-ناج بعد 23 ثانية من الوقت الاضافي.
وتخطى سيرجيو منافسه الالماني زفن ماريش في دور الـ 32، ثم البرازيلي فيكتور بينالبير في دور الـ 16، واخيراً الياباني تاكانوري ناغاسي في ربع النهائي.
ويحمل سيرجيو علم الامارات في ريو 2016 مع المولدافي الاصل فيكتور سكفورتوف الذي خرج الاثنين من دور الـ 16 في وزن تحت 73 كلغ، وايفان ريمارينكو الذي يخوض الخميس منافسات وزن تحت 100 كلغ.

مفاجأة المصري فايز
وحقق المصري ايمن فايز مفاجأة من العيار الثقيل عندما اطاح الفنزويلي روبن ليماردو غاسكون، بطل اولمبياد لندن 2012، في الدور الثاني بعدما اعفيا معاً من خوض الدور الاول.
وكان انتصار فايز مدويا كونه تغلب على غاسكون بفارق مريح 15-5، وثأر لخسارته امامه قبل 4 سنوات مع فارق وحيد ان الفنزويلي مدعو للدفاع عن لقبه بينما يدافع المصري عن امال قد لا تتحقق.
وخرج فايز من الدور الثالث بخسارته امام غرومييه 9-15.
وفي الملاكمة، بلغ الجزائري الياس عبادي الدور الثاني في وزن 75 كلغ بفوزه على الكونغولي انويل نغاميسينغي مبي 3-صفر، والمصري حسام بكر بتغلبه على كلير من موريشيوس 3-صفر، فيما خسر العراقي وحيد عبد الرضا امام المكسيكي ميسايل اوسيال رودريغيز صفر-3.
وتأهل ايضاً الجزائري رضا بنبزيز في وزن 60 كلغ بفوزه على الروسي عدلان عبد الرشيدوف 3-صفر، فيما خرج المغربي العرجاوي من الدور الاول لوزن فوق 91 كلغ بخسارته امام الاذربيجاني محمد رسول مجيدوف.
وخرجت المغربية غزلان الزواق من الدور الاول لوزن تحت 63 كلغ بخسارتها امام المنغولية مونخزايا تسيديفسورين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق