رئيسيسياسة عربية

اليمن: التحالف يستأنف غاراته في محيط صنعاء ويحظر التحليق فوق العاصمة

أعلن التحالف العربي الثلاثاء، استئناف غاراته في محيط صنعاء مستهدفاً الحوثيين بعد نحو 3 أشهر من وقف العمليات العسكرية، وعقب ذلك تم وقف الملاحة الجوية في مطار العاصمة اليمنية لمدة 72 ساعة على الأقل بطلب من التحالف.

استأنف التحالف العربي شن غاراته في محيط صنعاء مستهدفا الحوثيين لأول مرة منذ أكثر من 3 أشهر، وفق ما أعلن المتحدث باسمه الثلاثاء، مؤكداً وقف الملاحة في مطار العاصمة اليمنية.
وأفاد المتحدث باسم التحالف اللواء الركن أحمد عسيري إن التحالف «يقدم إسناداً جوياً للجيش اليمني الشرعي» في إشارة إلى القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، من خلال استهداف «مواقع وتجمعات للميليشيات (…) في محيط صنعاء»، في إشارة إلى المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وأكد سكان في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ أيلول (سبتمبر) 2014، حصول غارات ليل الاثنين الثلاثاء اشتدت كثافة في الصباح.
ويشار إلى أن هذه الغارات هي الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر تستهدف محيط العاصمة. وتراجعت وتيرة العمليات العسكرية في اليمن منذ نيسان (أبريل)، مع بدء مشاورات سلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت. وأعلنت المنظمة الدولية في السادس من آب (أغسطس)، تعليق هذه المشاورات لشهر، في ظل عدم توصل الطرفين إلى اتفاق للحل.
كما أكد عسيري وقف الملاحة الجوية في مطار صنعاء «حفاظاً على سلامة الطائرات»، وذلك لمدة 72 ساعة على الأقل حتى «يعاد تنظيم» حركة الطائرات الاتية والمغادرة، علماً أن استخدام المطار يقتصر على الخطوط الجوية اليمنية، إضافة إلى الأمم المتحدة.
وأكد مدير المطار خالد الشايف وقف حركة الملاحة لمدة 72 ساعة بطلب من التحالف.

فرانس24/ أ ف ب 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق