دولياترئيسي

تركيا: الآلاف يواصلون التظاهر في الشوارع تنديداً بمحاولة الانقلاب

تجمع آلاف المتظاهرين في شوارع تركيا من جديد ليل الأحد الإثنين، للتعبير عن رفضهم لمحاولة الانقلاب العسكري التي سقط فيها ما لا يقل عن 290 قتيلاً، فيما دعاهم رئيس الوزراء بن علي يلدرم إلى التظاهر كل ليلة.

خرج آلاف المتظاهرين الأتراك إلى الشوارع مجدداً ليل الأحد الإثنين، تنديداً بمحاولة الانقلاب العسكري التي خلفت 290 قتيلاً على الأقل منذ ليل الجمعة الماضي. حيث تجمع الآلاف من رجال ونساء وأطفال في ميدان تقسيم في إسطنبول كما في ميدان كيزيلاي في أنقرة رافعين العلم التركي وصور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وفاجأ رئيس الوزراء بن علي يلدريم المتظاهرين في ساحة كيزيلاي في العاصمة ودعاهم إلى التظاهر كل ليلة. وقال يلدريم بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول «فلنذهب إلى أشغالنا في النهار، وفي المساء بعد العمل نكمل السهرة في الميادين العامة».
وأضاف «من يهاجمون شعبهم بالدبابات لا يمكن أن يكونوا جنوداً أتراكاً. هؤلاء وحوش وإرهابيون تستروا بالزي العسكري وسيدفعون ثمن فعلتهم غالياً جداً».
ويذكر أنه قتل أكثر من 290 شخصاً في محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من العسكريين في تركيا ليل الجمعة السبت، وفق حصيلة رسمية جديدة أعلنت الأحد.
وخلال المحاولة الانقلابية دارت اشتباكات استخدمت فيها طائرات مقاتلة ودبابات، وتخللتها مظاهر عنف غير مسبوقة في أنقرة وإسطنبول لم تسجل منذ عقود. وجرت المواجهات بين متمردين وقوات موالية للنظام إضافة إلى آلاف الأشخاص الذين نزلوا إلى الشوارع.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق