رئيسيسياسة عربية

الصدر يشير إلى أنصاره باستهداف القوات الأميركية التي تقاتل «داعش»

أشار رجل الدين العراقي مقتدى الصدر إلى أنصاره يوم الأحد باستهداف القوات الأميركية التي يتم نشرها في العراق في إطار الحملة العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال آشتون كارتر وزير الدفاع الأميركي يوم الاثنين الفائت إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سترسل 560 جندياً إضافياً لمساعدة القوات العراقية على استعادة مدينة الموصل بشمال العراق في هجوم مزمع في وقت لاحق من العام الجاري.
وكتب الصدر هذه التعليقات على موقعه الرسمي على الانترنت بعد أن سأله أحد أنصاره عن رده على هذا الإعلان.
وقال الصدر دون ذكر تفاصيل «إنهم هدف لنا».  واشتهر الصدر عندما قاتل جيشه الذي يسمى جيش المهدي القوات الأميركية بعد غزو العراق 2003.
وحُل جيش المهدي عام 2008 وحلت محله كتائب سرايا السلام التي ساعدت في صد تنظيم الدولة الإسلامية قرب بغداد في 2014 تحت مظلة تشرف عليها الحكومة وتحتفظ بتواجد في العاصمة ومدن عدة أخرى.
ويقود الصدر أيضاً حركة احتجاجية شهدت اقتحام متظاهرين المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد مرتين هذا العام معرقلة عمل البرلمان لأسابيع.
وسيؤدي نشر القوات الأميركية الجديدة والذي من المتوقع حدوثه خلال أسابيع إلى زيادة عدد القوات الأميركية في العراق إلى نحو 4650 جندياً وهو ما يقل بكثير عن ذروة عدد القوات الأميركية خلال الاحتلال الذي دام نحو تسع سنوات والتي بلغت نحو 170 ألف جندي.
وأعلنت ميليشيات شيعية أخرى ولاسيما تلك التي تدعمها إيران تعهدات مماثلة بمهاجمة الجنود الأميركيين خلال العام المنصرم ولكن الضحايا الوحيدين الذين سقطوا منذ عودة القوات الأميركية إلى العراق لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية قبل عامين قُتلوا على يد التنظيم.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق