الأسبوع الثقافيتراث

المواقع المرشحة للانضمام لقائمة التراث العالمي للبشرية

يواصل المشاركون في الدورة الأربعين من لجنة التراث العالمي لليونسكو اجتماعاتهم بمدينة إسطنبول التركية لتحديد المواقع التي ستضاف لقائمة التراث العالمي للبشرية 2016.

تحتضن مدينة إسطنبول التركية منذ العاشر من تموز (يوليو) الجاري ولغاية العشرين منه، الدورة الأربعين للجنة التراث العالمي لليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة)، لمراجعة قائمة التراث العالمي للبشرية مع إمكانية إدراج مواقع جديدة، منها ما يحوي متحجرات تعود إلى أكثر من 560 مليون سنة فضلا عن أعمال المهندس المعماري الفرنسي-السويسري لوكوربوزيه.
ويأمل 29 موقعاً عالمياً الدخول إلى هذه القائمة الذهبية لليونسكو التي تضم لحد الآن 1031 موقعاً موزعاً على 163 بلداً.
وبعد مناورات دبلوماسية مكثفة يعود القرار النهائي إلى لجنة التراث لليونسكو المؤلفة من 21 بلداً، والتي ستعلن قائمة المواقع التي اختيرت، والتي ستستفيد بذلك من مساعدات مالية لحفظها، كما سيساهم اختيارها بقسط كبير في التعريف بها على المستوى العالمي وبذلك زيادة الزيارات السياحية لاكتشافها.
وقالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو خلال افتتاح الدورة الأحد الماضي بأن «العولمة وتطور التواصل أديا إلى بروز روح جديدة وإرادة لدى كل الأطراف للتعريف بنفسها للعالم عبر ثقافتها. فإدراج موقع ما على قائمة التراث مصدر فخر للبلدان المختلفة».

فرنسا تقترح ملفاً بـ 17 موقعاً
يضم الملف الذي تطرحه فرنسا هذا العام 17 موقعاً في سبع دول هي فرنسا وسويسرا وبلجيكا وألمانيا والأرجنتين واليابان والهند من أجل إبراز البعد العالمي لعمل شارل-إدوار جانيريه-غري المعروف بلوكوربوزييه (1887-1965).
فبعد رفضها في عامي 2009 و2011 يعود ترشيح مجموعة هذا المهندس المعماري الفرنسي-السويسري ليطرح لكن بصيغة معدلة، مع رأي إيجابي هذه المرة من لجنة الخبراء المكلفة بتقويم المشاريع.
وكل هذه المواقع تشهد على مساهمة لوكوربوزييه في «الحركة الحديثة» وهو تيار برز اعتبارا من الحرب العالمية الأولى وكان يشدد على الطابع العملي وبساطة الخطوط واستخدام مواد جديدة من إسمنت وحديد وفولاذ…
ورشحت أيضا مواقع طبيعية مثل صحراء لوط في إيران وأرخبيل ريفياخيخيدو في المكسيك وجبال بويي في فرنسا.
وخلال دورتها الأربعين ستراجع لجنة التراث العالمي أيضا قائمة المواقع «المهددة بالخطر» التي تضم في الوقت الراهن 48 موقعاً يمكن أن يضاف إليها سبعة مواقع أخرى.

فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق