رئيسيسياسة عربية

اليمن: المبعوث الأممي يصل الى صنعاء وسقوط 44 قتيلاً في المعارك بين الفرقاء

وصل إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الأممي لليمن، إلى العاصمة صنعاء في مسعى لاستئناف مفاوضات السلام في هذا البلد الذي يرزح تحت نير الحرب الأهلية، وذلك في وقت تزايدت فيه حدة المعارك في مناطق متفرقة من اليمن مخلفة 44 قتيلاً على الأقل.

أدت المعارك المستمرة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من قوات التحالف العربي من جهة أخرى إلى مقتل 44 شخصاً على الأقل في مناطق مختلفة من اليمن، وذلك تزامناً مع وصول المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى صنعاء في مسعى لاستئناف مشاورات السلام.
وشهدت مديرية نهم شمال شرق العاصمة مواجهات عنيفة بين قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، تمكنت خلالها القوات الحكومية من استعادة جبل الذهب، بحسب مصادر عسكرية.
ونقلت وكالة أنباء «سبأ» الحكومية عن عبدالله الشندقي، وهو متحدث باسم قوات موالية للحكومة، قوله إن المعارك أدت إلى مقتل ثمانية عناصر من القوات الحكومية و17 عنصراً من المتمردين.
وأكدت المصادر العسكرية مشاركة طائرات حربية تابعة للتحالف الذي بدأ عملياته في اليمن نهاية آذار (مارس) 2015، في المواجهات الأربعاء.
وفي محافظة مأرب شرق صنعاء، قتل أربعة جنود وأربعة متمردين في معارك حول جبل يطل على معسكر تابع للقوات الموالية للرئيس اليمني، بحسب مصادر عسكرية أوضحت أن المتمردين سيطروا لساعات على الجبل، قبل أن تستعيده القوات الحكومية.
وفي محافظة الجوف (شمال)، قتل سبعة متمردين في غارات للتحالف استهدفت مركبتين عسكريتين تابعتين لهم، بحسب مصادر عسكرية.
وفي محافظة شبوة (جنوب)، قتل أربعة جنود يمنيين في معارك شهدتها مديرية بيحان وعسيلان، بحسب ما أفاد العقيد مطلق جوهر الذي أوضح أن القوات الحكومية حققت «تقدماً محدوداً» في مواجهة المتمردين.
من جهتها أفادت وزارة الداخلية السعودية عن مقتل جندي من حرس الحدود في المنطقة الحدودية مع اليمن، جراء انفجار لغم الثلاثاء.
وأتاحت مشاركة التحالف في اليمن للقوات الحكومية استعادة السيطرة على خمس محافظات جنوبية في صيف عام 2015، أبرزها عدن. وكان هادي أعلن عدن عاصمة موقتة للبلاد بعد سيطرة المتمردين على صنعاء في أيلول (سبتمبر) 2014.

المبعوث الأممي في صنعاء
وإلى العاصمة التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين وحلفائهم، وصل المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة بعد ظهر الأربعاء، غداة لقائه الرئيس هادي في الرياض.
وأوضحت وكالة «سبأ» التابعة للمتمردين أن ولد الشيخ أحمد سيلتقي «المكونات السياسية الوطنية في إطار الجهود المبذولة لاستئناف مشاورات الكويت»، والمقرر في 15 تموز (يوليو) الجاري.
وانطلقت في الكويت في 21 نيسان (أبريل)، مشاورات سلام بين طرفي النزاع برعاية الأمم المتحدة، وتواصلت حتى نهاية حزيران (يونيو) حين تم تعليقها لزهاء أسبوعين. وعلى مدى أكثر من شهرين، لم يحقق المفاوضون خرقاً جدياً في سبيل التوصل إلى حل للنزاع الذي أدى إلى مقتل أكثر من 6400 شخص منذ آذار (مارس) 2015.
وهدد هادي الأحد بمقاطعة المشاورات في حال «حاولت الأمم المتحدة فرض رؤيتها الأخيرة عبر مبعوثها الدولي إسماعيل ولد الشيخ».
وكان الأخير أعلن نهاية حزيران (يونيو) أنه سلم وفدي التفاوض خريطة طريق تنص على «إجراء الترتيبات الأمنية التي ينص عليها القرار 2216 وتشكيل حكومة وحدة وطنية». وقال إن المفاوضين تلقوا «إيجابياً» مقترحه لكنهم «لم يتوافقوا على جدول زمني أو مراحل» التنفيذ.
إلا أن الحكومة تصر على انسحاب المتمردين من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة وعودة مؤسسات الدولة قبل الشروع في أي مسار لانتقال سياسي، في حين يطالب المتمردون بتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وعلق وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي مساء الثلاثاء على زيارة المبعوث الدولي لصنعاء، معرباً عن أمله في أن يعود «ولديه التزامات واضحة» من جانب المتمردين بأنهم «سينفذون الانسحابات وإنهاء الانقلاب»، وذلك في سلسلة تغريدات عبر موقع «تويتر». وأضاف «إنهاء الانقلاب بكل آثاره هو المدخل الوحيد للسلام».
هذا وأفاد مراسل فرانس 24 في صنعاء، عبدالله الصنوي، بأن ولد الشيخ التقى أمس بالرئيس السابق علي عبدالله صالح في أول اتصال لمسؤول رفيع بصالح منذ إجباره على ترك السلطة عام 2012.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق