رئيسيمفكرة الأسبوع

«ستاندارد اند بورز» تخفض درجة الاتحاد الاوروبي بعد الاستفتاء البريطاني

خفضت وكالة التصنيف الائتماني «ستاندارد اند بورز» علامة دين الاتحاد الاوروبي طويل الامد درجة واحدة، موضحة ان قرارها مرتبط بالغموض بعد تصويت البريطانيين على الخروج من الكتلة الاوروبية.

وقالت الوكالة في بيان «بعد قرار الناخبين البريطانيين مغادرة الاتحاد الاوروبي على اثر استفتاء 23 حزيران (يونيو)، اعدنا تقويم تحليلنا للتلاحم داخل الاتحاد الذي اصبحنا نعتبره عاملاً محايداً وليس ايجابياً في التصنيف».
واوضح البيان ان الوكالة خفضت درجة الاتحاد الاوروبي من «ايه ايه+» الى «ايه ايه» مع آفاق مستقرة مما يعني ان الوكالة تعتبر ان خفضاً اضافياً لن يكون ضروياً على الامد المتوسط.
وكانت وكالتا التصنيف الائتماني «ستاندارد اند بورز» و«فيتش» خفضتا الاثنين درجة الدين البريطاني. وقالت «ستاندارد اند بورز» في بيان ان درجة الدين البريطاني خفضت من «ايه ايه ايه» وهي الافضل، الى «ايه ايه» اي درجتين بسبب «عدم اليقين» الذي نجم عن الاستفتاء.
وقالت انها تتوقع «اجواء سياسية لا تسمح بالتكهن بتطوراتها واقل استقراراً واقل فاعلية» في الاشهر المقبلة.
اما وكالة «فيتش» فقد توقعت «تباطؤاً كبيراً» في نمو بريطانيا وخفضت درجتها من «ايه ايه+» الى «ايه ايه» مع آفاق سلبية، ما يعني انها يمكن ان تخفض من جديد في الاشهر المقبلة.
وقالت «ستاندارد اند بورز» الخميس ان التصنيف العالي للاتحاد الاوروبي «يعني اننا نعتقد ان الدول الاعضاء ستسدد» التزاماتها الميزانية حيال الاتحاد الاوروبي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق