الاقتصادمفكرة الأسبوع

اقتراحات هولاند لجعل مركز باريس المالي اكثر جاذبية

صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند انه يأمل في «تكييف» التنظيمات الفرنسية «بما في ذلك الضريبية» لجعل مركز باريس المالي «اكثر جاذبية»، بعد تصويت البريطانيين مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد.

وقال هولاند انه «مع تحول المملكة المتحدة الى بلد ثالث، فان جواز السفر المالي الاوروبي يفترض ان يزول»، في اشارة الى التشريعات التي تسمح لاي مصرف متمركز في لندن بالعمل في كل اسواق منطقة اليورو.
واضاف ان «هناك نقطة ثانية اساسية هي انه لن يعود من الممكن القيام بعمليات المقاصة باليورو في لندن».
وتابع الرئيس الفرنسي «من المشروع والمنطقي ان تنظم المصارف الفرنسية نفسها وتستعد على هذا الاساس»، مؤكداً ان «علينا تكييف قواعدنا بما في ذلك الضريبية منها لجعل مركز باريس المالي اكثر جاذبية».
وتأمل باريس في الاستفادة من تراجع محتمل لقطاع الاعمال في لندن بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، لكنها تواجه منافسة كبيرة من مراكز مهمة مثل فرانكفورت مقر البنك المركزي الاوروبي او دبلن ولوكمسبورغ حيث القواعد الضريبية اكثر ليونة.
والتقى جيرار ميستراليه رئيس هيئة «باريس اوروبلاس» المكلفة تطوير المركز المالي لباريس الثلاثاء وزير المالية ميشال سابان ليقترح اجراءات لجعل مركز باريس المالي «اكثر جاذبية».
وهو يأمل خصوصاً في تمديد فترة نظام التساهل الضريبي للعائدين من الخارج من خمس سنوات حالياً الى عشر سنوات.
ووفق هذا النظام يستفيد كل موظف – فرنسي او اجنبي – اقام ضريبياً خارج فرنسا لخمس سنوات على الاقل، من اعفاء ضريبي جزئي لخمس سنوات عند بدئه عملاً في فرنسا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق