دولياترئيسي

أردوغان يدعو دول العالم للتعاون في الحرب على الإرهاب

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تعليق له على الهجوم الذي استهدف مطار أتاتورك أن الاعتداء يشكل نقطة تحول في الحرب الدولية على الجماعات المتشددة، وحث جميع الحكومات للتعاون على محاربة الإرهاب. ونددت كل من فرنسا والولايات المتحدة بالاعتداء، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة لتعاون دولي للتصدي للإرهاب.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الهجوم الارهابي الذي استهدف مطار أتاتورك في إسطنبول، يجب أن يكون بمثابة نقطة تحول في الحرب الدولية على الجماعات المتشددة.
وأضاف أردوغان في بيان أن «الهجوم الذي وقع خلال شهر رمضان المبارك يظهر أن الإرهاب يضرب دون أي اعتبار للدين والقيم».
وتابع الرئيس التركي أن «القنابل التي انفجرت في إسطنبول (ليل امس) قد تنفجر في أي مطار في أي مدينة بالعالم»، وحث جميع الحكومات على التعاون في مكافحة الإرهاب.
وقال رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم للصحافيين من موقع الهجوم إنه «وفقاً للمعلومات الأخيرة، قتل 36 شخصاً»، لافتاً إلى أن «الأدلة تشير إلى داعش». ونفذ الهجوم ثلاثة انتحاريين فتحوا النار بالمطار قبل أن يفجروا أنفسهم.

إدانة دولية للهجوم الإرهابي
وأدان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند «بشدة» اعتداء إسطنبول، واصفاً إياه بـ «العمل الفظيع».
وقال خلال مؤتمر صحافي في بروكسل «أريد أن أدين هذا الهجوم بشدة»، معرباً عن خشيته من أن «هذه الأعمال الإرهابية المتتالية لا نتيجة لها إلا بجعل الوضع في تركيا أكثر صعوبة».
من جهتها، أدانت الولايات المتحدة الهجمات «الفظيعة» في مطار أتاتورك الدولي، مؤكدة على دعمها لتركيا، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.
بدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «الهجوم الإرهابي»، داعياً إلى تعزيز التعاون الدولي لمكافحة أعمال مماثلة.
ومطار أتاتورك هو أكبر مطارات تركيا، ويمثل مركزاً رئيسياً للرحلات الدولية. وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من موقع الهجمات مصابين يرقدون على الأرض داخل وخارج المطار.
وقال مسؤول في الخطوط الجوية التركية إن السلطات أوقفت إقلاع الرحلات من المطار، وأن الركاب تم نقلهم إلى فنادق. وفي وقت سابق، قال مسؤول بالمطار إن بعض الرحلات إلى المطار تم تحويلها.
وتعرضت تركيا لسلسلة تفجيرات هذا العام بينها هجومان انتحاريان في مناطق سياحية بإسطنبول، واتهم تنظيم «الدولة الإسلامية» بالمسؤولية عنهما، وتفجير سيارتين ملغومتين في العاصمة أنقرة أعلنت المسؤولية عنهما جماعة مسلحة كردية.
وفي أحدث الهجمات، انفجرت قنبلة في حافلة للشرطة في وسط إسطنبول في ساعة الذروة الصباحية، فقتل 11 شخصاً وأصيب 36، قرب منطقة سياحية رئيسية وجامعة كبرى ومكتب رئيس البلدية.

أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق