اخبار النجوممهرجان

مهرجانات بيبلوس 2016… ليال ونجوم لبنانيين وعالميين

عقدت رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس مؤتمراً صحافياً في فندق «بيبلوس سورمير»، شارك فيه وزيرا السياحة ميشال فرعون، والثقافة روني عريجي، تم خلاله الإعلان عن برنامج المهرجانات لصيف 2016، في حضور رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، والفنانة كارول سماحة، وحبيب لحود ممثلاً بنك «أي ب أل»، والمنتج الفني ناجي باز وعدد من الفاعليات وحشد من الإعلاميين.

اللقيس

بداية النشيد الوطني، ثم ألقت اللقيس كلمة رحبت فيها بالحاضرين، مشيرة إلى أن «لجنة المهرجانات سعت لأن يكون البرنامج لهذه السنة مميزاً، خصوصاً أن جبيل هذه السنة هي عاصمة السياحة العربية».
وقالت: «كعادتها منذ انطلاقتها، مهرجانات بيبلوس الدولية تسعى لإختيار أفضل البرامج الدولية واللبنانية وتقديم أهم البرامج الفنية ذات القيمة الثقافية العالية، فضلاً عن هدفها الترفيهي لتعريف الجمهور اللبناني على تطور النشاط الفني الدولي والعربي، إضافة إلى البرامج اللبنانية المتنوعة».
وختمت: «للسنة التاسعة على التوالي، يستمر التعاون مع مجموعة العمل المحلي «فيا آبيا» على مسار الطريق الروماني الأثري بين جبيل وبعلبك، والمتمثل بمعرض دائم للإنتاج المحلي، الحرفي والزراعي التقليدي، وتدشين الرحلات السياحية الدورية هذا الصيف عبر مسار الطريق الروماني، بالإضافة إلى معارض متعددة حرفية وفنية ينظمها مكتب الإستقبال والإستعلام السياحي التابع لمهرجانات بيبلوس الدولية».

الحواط
وألقى الحواط كلمة نوه فيها بالجهود التي تبذلها لجنة المهرجانات سنة بعد سنة، وقال: «جبيل عام 2016 ستكون مميزة لأنها عاصمة السياحة العربية، وهذا الدور الكبير قمنا به مع الوزراء المعنيين من أجل إطلاق الحركة السياحية حتى تكون مدينة جبيل بإمكاناتها المالية المتواضعة مقارنة مع بقية الدول العربية، واستطعنا تحقيق هذا الإنجاز، ومن واجبنا السعي لكي تبقى جبيل مستمرة إلى الأمام، وسوف تنطلق المهرجانات العديدة إبتداء من أول حزيران (يونيو)، ولجنة المهرجانات شريكة في هذه الحملة السياحية والإقتصادية في المدينة».
وأضاف: «صيف بلاد جبيل سيكون ممتلئاً بالمهرجانات حتى نهاية السنة، ومن هنا أدعو اللبنانيين المغتربين والأشقاء العرب للمجيء إلى لبنان وزيارة مدينة جبيل، فالكلام عن عدم وجود استقرار في لبنان غير صحيح، وهو بالرغم من كل الظروف لا يزال هذا البلد أكثر استقراراً من الدول العربية».

عريجي
وألقى عريجي كلمة قال فيها: «الليالي اللبنانية والمهرجانات على أرض لبنان، مطلع كل صيف، يسرنا الإعلان تباعاً عن فعالياتها وبرامجها ومشاركة الفرق والفنانين من لبنان والخارج. هذه المهرجانات لها نكهة التمتع بسحر الفنون والتآخي والمشاركة بوعود السمر، مدينة جبيل ضفة الحرف وعراقة التاريخ، ومفخرة لبنان السياحة وأهلها الطيبين المضيافين، تجمع أصالة الغابر وحداثة المعاصرة، تستضيف فعالياتها بهمة لجنة المهرجان واحتضان البلدية ليالي غنية من الاحتفالات الفنية الرائعة، التي كما في السنوات الماضية تجمع بين الطقس الشرقي اللبناني والمناحي الغربية غناء ورقصاً وموسيقى، من مدن الدنيا وثقافات التنوع».

فرعون
واستهل فرعون كلامه بتوجيه التهنئة إلى رئيس بلدية جبيل لإعادة انتخابه، وأشار إلى أن «مهرجانات بيبلوس لهذا العام تشكل عرساً في ضوء الحدث التاريخي لنيل هذه المدينة لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2016»، لافتاً إلى إطلاق مشروع طريق الفنيقيين مع وزارة الثقافة برعاية منظمة السياحة العربية، وكاشفاً أن الاجتماع الثاني في هذا الخصوص سيكون في لبنان آواخر الشهر الحالي، في حضور الأمين العام للسياحة العالمية وعدد من وزراء السياحة العرب ومسؤولين من بلدان أخرى».
وأكد فرعون أن «مهرجانات بيبلوس الدولية مهمة لكل لبنان، ولوزارة السياحة»، معتبراً أن «كل مهرجان في أي منطقة من لبنان يساعد على خلق فرص عمل ويسلط الضوء على المنطقة ومعالمها السياحية».
وتحدث عن أهمية السياحة الريفية في تنمية المناطق اللبنانية، معتبراً أن مشروع «فيا آبيا» وطريق الفنيقيين مهم جداً للمنطقة «إذ يمر في وادي أدونيس الذي يختزن ثروات ثقافية وتراثية منذ أكثر من 4000 سنة، لم تكشف بعد، وهي ملك الإنسانية». وأعرب عن أسفه «للمجزرة البيئية الكبيرة التي يشهدها وادي أدونيس من خلال قطع الآف الأشجار فيه»، مشيراً إلى أن «الحكومة لم تسلط الضوء على هذه الثروة».

لحود
وأكد لحود، ممثل بنك «انتركونتيننتال»، إستمرار المصرف بدعم مهرجانات بيبلوس الدولية، مشيراً إلى أنه «رغم الظروف والوضع السياسي الضاغط والمتشنج والوضع الإقليمي، تبقى مهرجانات جبيل مميزة».

سماحة
وكانت كلمة للفنانة سماحة أعربت فيها عن اعتزازها بالمشاركة في مهرجانات بيبلوس الدولية للمرة الثانية، موجهة الشكر لفرعون وعريجي «لدعمهما الفن والثقافة في لبنان بالرغم من الفراغ الرئاسي الذي يعيشه البلد».

باز: برنامج مهلرجانات بيبلوس 2016
وفي الختام أعلن المنتج الفني ناجي باز عن البرنامج الذي يبدأ في 15 تموز/يوليو وينتهي في 19 آب/اغسطس، ويتضمن:
الثلاثاء 19 آب/اغسطس مغنية البوب الأوسترالية سيا.
الجمعة 15 آب/اغسطس مشروع ليلى.
الأحد 31 تموز/يوليو أوبرا هشيك بشيك.
الخميس 28 تموز/يوليو مكسيم لوفوريستييه.
الأحد 24 تموز/يوليو غرايس جونز.
الخميس 21 تموز/يوليو كيني دجي.
السبت 16 تموز/يوليو توكينيو وماريا كروزا.
الجمعة 15 تموز/يوليو الفنانة كارول سماحة وفرقة سامي خوري للرقص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق