مجتمع

الأميركية في بيروت: دكتوراه فخرية في الإنسانيات للبكي وطالب وزرد

قررت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات، في خلال إحتفالات تخريج طلابها هذا العام، إلى ثلاثة أشخاص سجلوا انجازات كلٌ في مجال عمله.

وكان رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري قد توجه برسالة إلى أسرة الجامعة ببيان صادر عن مكتبه يعلن فيه بأن الجامعة ستمنح في حفل التخرج الـ 147 الذي يقام نهار الجمعة الواقع فيه 27 ايار (مايو) 2016 شهادة الدكتوراه الفخرية إلى ثلاث شخصيات مرموقة، وهم: المخرجة نادين لبكي والكاتب نسيم طالب وعالم الكيمياء الدكتور سمير زرد. وأوضح بأنه قد تم اختيارهم تقديراً لإنجازاتهم على الساحة الدولية، ولإصرارهم على عدم السماح للعقلية التقليدية بأن تقف في طريق سعيهم للتميز التحويلي.
وختم قائلاً: إن كلاً من هؤلاء المكرمين قادر على إلهام طلابنا بطرق مختلفة لاستكشاف عوالم جديدة من الفكر ولتقديم سبل جديدة للتعبير. ونحن نرحب بهم ترحيباً حاراً وهم ينضمون إلى قائمة متميزة من الحائزين على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في بيروت.
وهنا نبذة عن المكرمين:

نادين لبكي
هي من أكثر السينمائيين في جيلها محطاً للاعجاب في العالم العربي. وقد نالت جوائز عالمية عديدة على فيلميها «سكر بنات (كاراميل)» و«وهلّـأ لوين؟». وفي الفيلمين كانت مخرجة سينمائية، وكاتبة سيناريو، وممثلة. وقد مثّلت في أفلام لمخرجين غيرها. كما أنتجت أفلام فيديو موسيقية وإعلانية نالت جوائز. وتتميّز أعمالها السينمائية بالصدق والأصالة، والمرح. وهي تفكك بمهارة الصور النمطية ومحرّمات الحياة العصرية في لبنان، خصوصاً حياة النساء المرموقات.

نسيم طالب
زعزع العالم الحديث بآرائه الرائدة والمستعصية، ولا سيما في كتابه «البجعة السوداء» “The Black Swan” وبحثه الفلسفي في أربعة مجلدات حول عدم اليقين «إنسرتو» Incerto، وكتابه الأحدث «ضد الهشاشة  Antifragile».
هو من أصل لبناني، وأستاذ متميز في هندسة المخاطر في كلية تاندون للهندسة في جامعة نيويورك، وهو مستشار لحكومات ومؤسسات وشركات تجارية مختلفة، وهو أيضاً المدير الرئيسي لمعهد مخاطر العالم الحقيقي.

الدكتور سمير زرد
هو رائد معروف عالمياً في مجال الكيمياء الراديكالية. وهو طالب سابق في الجامعة الأميركية في بيروت، قدم اسهامات مهمة في الكيمياء العضوية، وطوّر مع فريقه البحثي العديد من  التفاعلات الجديدة التي أصبحت ركناً ثابتاً في مجال الكيمياء الاصطناعية، وتتراوح تطبيقاتها بين تركيب الأدوية وتصنيع البوليمرات بأنماط صناعية. وهو حاليا مدير البحوث من الدرجة الاستثنائية في المجلس الوطني للبحوث العلمية (CNRS)، وأستاذ الكيمياء العضوية في معهد البوليتكنيك، في فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق