رئيسيسياسة عربية

المكلا اليمنية تتنفس الصعداء بعد سنة من المعاناة في قبضة «القاعدة»

بدأت مدينة المكلا في جنوب شرق اليمن تستعيد نمط الحياة الطبيعية بعدما طردت القوات الحكومية مدعومة من التحالف العربي، عناصر تنظيم القاعدة الذين سيطروا عليها لزهاء عام، عاش خلاله السكان في ظل الخوف وقيود اجتماعية متشددة.

ولا تزال شوارع المدينة الساحلية التي يقطنها قرابة مئتي الف نسمة، وهي مركز محافظة حضرموت، تضم شواهد على القوانين التي فرضها التنظيم والشعارات التي رفعها وأرغم السكان على الالتزام بها.
وسيطر الجهاديون على المدينة ومناطق اخرى في ساحل حضرموت مطلع نيسان (ابريل) 2015. ومنذ 24 نيسان (ابريل)، تخلو المكلا وجوارها من اي وجود علني لهم بعد عملية واسعة للقوات الحكومية شاركت فيها قوات  عربية منضوية في التحالف منذ آذار (مارس) 2015 دعماً للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ضد الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
ويقول مجاهد الحيقي (22 عاماً)، وهو احد سكان وسط المكلا، عن الفترة التي سيطرت فيها القاعدة، «كان عاماً عشنا فيه الخوف والرعب».
ويوضح لوكالة فرانس برس انه، اضافة الى الخوف من الاعتقال والدمار الناتج عن الحرب، «كان خوفنا ايضاً من استقطاب ابناء حارتنا لتجنيدهم الى صفوفه والتأثير عليهم داخل المساجد».
وتشير لميس الحامدي من سكان المكلا، الى ان عناصر تنظيم القاعدة «قاموا بالتضييق على الحريات (…) وضيقوا الخناق من خلال الاعتقالات ومضايقة النساء في الشوارع».
وفرض الجهاديون على النساء «ارتداء الزي الشرعي، ووزعوا منشورات في الطرق تحدد هذا الزي، وتم الزام جميع متاجر الملابس بالتعليمات الشرعية» خصوصاً لجهة بيع العباءات والرداء الطويل.
ولا تزال في المدينة شعارات رفعها الجهاديون، منها «صوني ايتها المؤمنة الشريفة جسمك الطاهر من اعتداء الاعين الباغية وحصّنيه بالاحتشام».

منع الموسيقى والافلام
وفرض عناصر القاعدة هذه القواعد بالقوة والترهيب.
ففي مطلع كانون الثاني (يناير)، اقدم مسلحون من التنظيم على رجم امرأة حتى الموت بتهمة الزنى والقوادة في المكلا. وفي آب (اغسطس)، قاموا بجلد عشرة رجال بتهمة الكفر وشرب الكحول وتعاطي المخدرات في بلدة الشحر القريبة من المكلا، والتي كانت ايضا تحت سيطرتهم.
كما حظر التنظيم نبتة القات المخدرة في المكلا، ودمر مزارات واضرحة اسلامية قديمة، ما اثار غضب السكان.
وترى الحامدي ان هذه الاعمال لا سيما منها الاعدامات، كانت تهدف الى «بث الرعب والخوف في المجتمع»، وان العديد من السكان اضطروا للقبول بالامر الواقع «خوفاً من الاعتقال».
وبحسب روايات الشهود، كانت عمليات الاعتقال تتم في الشارع من دون اي مسوغ، وغالباً ما اوقف رجال لمجرد رؤيتهم برفقة امرأة.
ويقول صالح نصر «كانون يقومون باعتقال الشخص لمجرد انه يسير مع امرأة»، قبل ان يتبين لهم احياناً انها «شقيقته او زوجته او قريبة له».
كذلك منع الجهاديون المظاهر الاحتفالية، خصوصاً الموسيقى والافلام.
وتقول علوية السقاف «بلغ حجم الخناق الذي فرضته القاعدة على اهالي المكلا، الى حد منع الاغاني في الاعراس والمناسبات. فقد اصدروا تعميماً على صالات الافراح بمنع الاغاني ومنع الرقصات الشعبية للرجال».
ويؤكد عيسى غالب الذي يملك مقهى للانترنت ان عناصر القاعدة طلبوا منه «مسح جميع الافلام والاغاني من الاجهزة كي لا تكون في متناول الزبون، واستبدلوها بأشرطة عن عملياتهم العسكرية والجماعات المتطرفة الاخرى في افغانستان والعراق وسوريا».
ويعتبر تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» اقوى فروع القاعدة عالمياً، وهو متجذر منذ اعوام في اليمن، ويتعرض منذ سنوات لغارات اميركية تنفذها طائرات من دون طيار، تستهدف قيادييه وعناصره.
وافاد الجهاديون من تنظيم القاعدة ومن تنظيم الدولة الاسلامية، من النزاع بين الحكومة اليمنية والمتمردين، لتعزيز نفوذهم في جنوب البلاد.
وعلى رغم التضييق الذي فرضه التنظيم على السكان، الا ان العديد منهم يقولون ان الجهاديين امّنوا استمرار الخدمات العامة كالماء والكهرباء.
وبرر التنظيم في بيان مؤرخ في 25 نيسان (ابريل)، انسحابه من المكلا وساحل حضرموت بسعيه لتجنيب المناطق الدمار.
وقال «اننا لم ننسحب الا تفويتا للفرصة على العدو في نقل المعركة الى بيوتكم واسواقكم وطرقكم ومساجدكم (…) آثرنا ان نحارب عدونا كما نحن لا كما يريد هو».
واعتبر التنظيم ان الناس، في ظل سيطرته على المكلا وساحل حضرموت، رأوا «سماحة الاسلام وعدل الشريعة (…) وازدهرت الحركة الاقتصادية، وفتحت ابواب الخير وبدأت عجلة التنمية تدور بشكل لم يسبق له مثيل»، متوجهاً لسكان المكلا بالقول «لن نتخلى عنكم وعن نصرتكم».
ويقر الطالب عبد الجبار باجبير الذي يقطن بلدة الشحر شرق المكلا، بان «عناصر القاعدة كانوا يقومون بتقديم خدمات للسكان والاهتمام بتوفير الخدمات الاساسية كالكهرباء والمياه، وهم نجحوا في ذلك».
ويضيف «لكننا كنا نخاف من تبعات مشروعهم وفكرهم الضال».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق