دولياترئيسي

بطاريات اميركية مضادة للصواريخ على الحدود التركية – السورية

اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو ان تركيا اتفقت مع الولايات المتحدة على نشر بطاريات صواريخ اميركية مضادة للصواريخ على حدودها مع سوريا خلال شهر ايار (مايو) المقبل، لمواجهة عمليات القصف المتكررة التي يقوم بها تنظيم الدولة الاسلامية وتستهدف الاراضي التركية.

وقال الوزير في تصريح لصحيفة «هبرتورك» نشر اليوم الثلاثاء «توصلنا الى اتفاق لنشر «هايمارس» (هاي موبيليتي ارتيوري روكيت سيستم)» وهي صواريخ اميركية مضادة للصواريخ.
ومنذ مطلع السنة الحالية سقطت حوالي اربعين قذيفة على مدينة كيليس التركية المجاورة للحدود مع سوريا، من مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية، ما ادى الى مقتل 17 مدنياً على الاقل.
واطلق التنظيم المتطرف الاحد قذائف على كيليس اوقعت قتيلين و25 جريحاً، مع العلم ان المدينة تستقبل اعداداً كبيرة من المهاجرين السوريين.
وبالامكان نشر بطاريات الصواريخ الاميركية في امكنة مختلفة نظراً لسهولة نقلها، ويصل مداها الى 90 كلم.
ويبلغ المدى الاقصى للمدفعية التركية التي تقصف مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا نحو اربعين كيلومتراً. وترد القوات التركية دائماً على القصف الذي يستهدف اراضيها بقصف مدفعي مماثل.
ويأمل الوزير التركي من جهة ثانية، بان تتوصل المحادثات القائمة مع الولايات المتحدة بشأن اقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا بين مدينتي منبج وجرابلس الى قرارات ملموسة.
وقال الوزير بهذا الصدد «ان هدفنا هو تطهير هذا الشريط البالغ طوله 98 كلم من داعش».
وتدعو تركيا الى اقامة هذه المنطقة الامنة لاستقبال اللاجئين السوريين فيها مع ضمان حمايتهم، الا ان واشنطن تتحفظ على هذا المشروع.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق