دولياترئيسي

أوكرانيا تتذكر ضحاياها في الذكرى الـ30 لكارثة تشرنوبيل

نظمت الكنائس في أوكرانيا يوم الثلاثاء احتفالات لتأبين من سقطوا قبل 30 عاماً في كارثة تشرنوبيل النووية التي سممت مساحات من شرق أوروبا بصفة دائمة وسلطت الضوء على أوجه القصور في النظام السوفياتي الذي كان مغلفا بالسرية.

ففي الساعات الأولى من صباح 26 نيسان (ابريل) 1986 تسبب اختبار فاشل في مفاعل نووي بأوكرانيا التي كانت في ذلك الوقت إحدى الجمهوريات السوفياتية في انصهار قلب المفاعل وانطلاق سحب قاتلة من المواد المشعة إلى الهواء مما أرغم عشرات الآلاف على مغادرة بيوتهم.
وشارك أقارب من توفوا نتيجة لأسوأ حادث نووي في العالم في مراسم احتفال على أضواء الشموع في كنيسة في كييف بنيت لإحياء ذكراهم.
وقالت لودميلا كامكينا التي كانت تعمل في المفاعل «لم يخطر ببالنا أن هذا الحادث سيغير حياتنا كلها ويقسمها بين «ما قبل الحرب» و«ما بعد الحرب» كما أطلقنا عليها. فقد كانت حرباً نووية صامتة بالنسبة الينا».
وتجمع آخرون لحضور قداس في مدينة سلافوتيتش الواقعة على مسافة 50 كيلومتراً من تشرنوبيل والتي أقيمت لإيواء كثيرين ممن اضطروا لترك بيوتهم إلى الأبد.
وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تمت تعبئة أكثر من نصف مليون شخص من المدنيين والعسكريين من مختلف أنحاء الاتحاد السوفياتي السابق لتطهير آثار الكارثة واحتواء تداعياتها.
وقتل 31 فرداً من العاملين في المحطة ورجال الإطفاء في الحادث أغلبهم من جراء الإشعاع.
وخلال الثلاثين سنة التالية أصيب آلاف غيرهم بأمراض ناتجة عن الإشعاع مثل السرطان وذلك رغم أن عدد حالات الوفاة الإجمالي والآثار الصحية في المدى الطويل ما زالت موضع جدل شديد.
واكتسبت الذكرى الثلاثين أهمية إضافية بسبب قرب استكمال إنشاء قوس مغطى بالفولاذ لتغطية موقع المفاعل المنكوب بما يمنع تسرب أي إشعاعات أخرى في المئة سنة المقبلة بتكلفة قدرها 1،5 مليار يورو (1،7 مليار دولار).
وتم تمويل المشروع بتبرعات من أكثر من 40 حكومة.
وحتى بعد اكتمال هذا الغطاء ستظل منطقة الحظر التي تبلغ مساحتها 2600 كيلومتر مربع من الغابات والمستنقعات على الحدود بين أوكرانيا وروسيا البيضاء غير مأهولة ومغلقة أمام الزوار باستثناء من تسمح لهم السلطات.
وسلطت الكارثة ورد فعل الحكومة الضوء على أوجه القصور في النظام السوفياتي وبيروقراطيته إذ أن أمر الإخلاء لم يصدر على سبيل المثال إلا بعد 36 ساعة من وقوع الحادث.
وقد قال الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف إنه يعتبر تشرنوبيل أحد المسامير الرئيسية في نعش الاتحاد السوفياتي الذي انهار عام 1991.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق