دولياترئيسي

نيويورك: 165 بلداً يوقعون اليوم اتفاقاً لابطاء ارتفاع حرارة الكرة الارضية

يوقع اكثر من 160 بلداً في نيويورك الجمعة اتفاقاً لابطاء ارتفاع حرارة الكرة الارضية مع الامل بالمحافظة على الزخم المنبثق عن مؤتمر باريس في كانون الاول (ديسمبر) الفائت.

ويتوقع وصول حوالي 60 رئيس دولة او حكومة الى مقر الامم المتحدة في نيويورك، من بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونائب رئيس الوزراء الصيني جانغ غاولي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ووزير الخارجية الاميركي جون كيري ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي.
حتى الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف المهددة بالعزل ستحضر المراسم، ويتوقع ان تستغل المناسبة للتنديد امام شركائها «بالانقلاب» البرلماني الذي تعتبر انها ضحيته في بلادها.
اما على مستوى المشاهير فيبرز الممثل الحائز مؤخراً على جائزة اوسكار والناشط بيئيا ليوناردو ديكابريو الذي سيشارك في الحشد من اجل الحدث.
وفي وقت سابق صرحت وزيرة البيئة والطاقة الفرنسية سيغولين روايال التي تتراس المؤتمر الحادي والعشرين حول المناخ «لم يشهد اي اتفاق دولي على الاطلاق هذا العدد من التوقيعات في يوم واحد»، علماً ان 165 بلدا ًستمثل في الاجتماع.
ويعود عدد التوقيعات القياسي السابق الى العام 1982 عندما وقع 119 بلداً اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار.
وقللت روايال من اهمية غياب قادة عدد من الدول التي تعتبر محورية لانها تتسبب في الكثير من التلوث، كالرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، مؤكدة ان «غياب البعض لا يضعف الاتفاق».
لكن التوقيع ليس الا مرحلة اولى. فالاتفاق لن يسري الا بعد مصادقة برلمانات 55 بلداً مسؤولاً عن 55% على الاقل من انبعاثات غازات الدفيئة، ما قد يتم اعتبارا من 2017.
من جهته يريد امين عام الامم المتحدة بان كي مون من الدول ان تلتزم المصادقة سريعاً «لافهام الحكومات وعالم الاعمال ان الوقت حان لتكثيف العمل على المناخ».
فالوقت يداهم اذ اعتبر شهر اذار (مارس) الاخير الاكثر سخونة على الاطلاق بحسب الارصاد الاميركية. وتم كسر درجة الحرارة القياسية لمدة 11 شهراً متتالياً، في حدث غير مسبوق منذ 137 عاماً من القياسات.

مفتوح للتوقيع طوال عام
ويلزم اتفاق باريس موقعيه السعي الى ضبط ارتفاع معدل حرارة الكرة الارضية على «اقل بكثير من درجتين مئويتين» والى «مواصلة الجهود» لئلا يتجاوز 1،5 درجات. غير ان هذا الهدف الطموح جداً يتطلب ارادة راسخة ومئات المليارات من الدولارات من اجل الانتقال الى موارد طاقة نظيفة.
وسيكون هولاند اول من يوقع بالاحرف الاولى على النص في مراسم رسمية، على ان يبقى متاحاً للتوقيع طوال عام امام الدول الـ 195 التي تفاوضت عليه.
كما ستسلط الاضواء على الدول الجزر، وهي الاكثر عرضة للخطر نتيجة ارتفاع منسوب البحار والظواهر المناخية القصوى الناجمة عن الاحترار.
وذكر رئيس وزراء جزر فيجي جوزايا فوريكي بينيمراما بان «حدثاً مناخياً واحداً كفيل بمسح كل ما احرزنا من تقدم وتأخير نمونا».
في شباط (فبراير) تعرضت فيجي لاكتساح اعصار وينستون الاستوائي العنيف.
بالاجمال اتخذت 13 دولة صغيرة معرضة لمخاطر فادحة (منها فيجي، توفالو، المالديف، بيليز، بربادوس، وساموا) الاجراءات اللازمة للمصادقة على الاتفاق الجمعة.
لكن للتوصل الى عتبة 55 دولة/55% يجب ضمان مصادقة بلد او اثنين من كبار الملوثين (الولايات المتحدة، الصين، الاتحاد الاوروبي، روسيا، الهند). وسبق ان وعدت بكين (مسؤولة عن 20% من الانبعاثات) وواشنطن (18%) باتمام ذلك قبل نهاية العام.
في الولايات المتحدة تم التفاوض على الاتفاق بحيث يتجنب الرئيس باراك اوباما طلب موافقة الكونغرس الخاضع للجمهوريين، الرافضين للنص.
على غرار الكثير من الاجتماعات الدولية الكبرى، ستفسح هذه القمة المجال لعقد لقاءات ثنائية.
بالتالي، يجري وزيرا الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والاميركي جون كيري لقاء جديداً الجمعة بعد اجتماع اول الثلاثاء، لبحث تطبيق الاتفاق التاريخي المبرم في تموز (يوليو) 2015 حول برنامج ايران النووي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق