دولياترئيسي

ترامب يندد بـ «نظام مغشوش» بعد هزيمته الكبيرة في كولورادو

ندد دونالد ترامب المرشح الاوفر حظاً لتمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الاميركية الاثنين بـ «نظام مغشوش» بعد هزيمة كبيرة مني بها في ولاية كولورادو حيث فاز منافسه تيد كروز بجميع المندوبين في عطلة نهاية الاسبوع، وفق نظام انتخابي معقد.

وحصل سناتور تكساس على 34 مندوباً بحسب الية توزيع المندوبين التي تضمنت مؤتمراً حزبياً نظم السبت بدون استشارة الناخبين، وسلسلة من عمليات التصويت بحسب المناطق.
وقال دونالد ترامب لشبكة فوكس نيوز «انني جديد على النظام وفزت باصوات ملايين الناخبين، لكن النظام مغشوش، انه احتيال».
ويعطي نظام الانتخابات التمهيدية في كولورادو (غرب) وزناً اكبر لجهاز الحزب الجمهوري في منح المندوبين، وهو يختلف عن الانتخابات التمهيدية والمجالس الناخبة التي تنظمها ولايات اخرى، حيث يختار الناخبون مرشحهم ويتم توزيع المندوبين على قاعدة النسبية.
وقال رجل الاعمال الثري مستنكراً «فزت مرة اخرى بملايين الاصوات، ليس مليونين، بل ملايين الاصوات اكثر من كروز» في الانتخابات التمهيدية.
واتهم مندوبي خصمه بالذهاب الى شمال كارولاينا الذي حقق فيها ترامب فوزاً كاسحاً لمحاولة كسب تأييد مندوبين «واحداً واحداً» ودفعهم الى اختيار كروز في حال اتجه الحزب الى مؤتمر خلافي في تموز (يوليو). وقال «لا يفترض بالديموقراطية ان تعمل على هذا النحو».
ويشكو ترامب باستمرار من مناورات يتهم جهاز الحزب الجمهوري بالقيام بها لقطع طريق نيل الترشيح امامه ودعم خصمه كروز.
واتهم مسؤوله الجديد عن المؤتمرات بول مانافورت الاحد كروز باستخدام «تكتيكات الغيستابو».
وحقق سناتور تكساس في كولورادو رابع فوز له على دونالد ترامب الذي يبقى رغم ذلك متقدماً السباق مع 746 مندوباً مقابل 538 لكروز، من اصل 1237 مندوباً يفترض الحصول على تاييدهم لنيل ترشيح الحزب.
وانتصار كروز في كولورادو وويسكونسن يعيق تقدم ترامب لنيل هذه الغالبية المطلقة من المندوبين.
وفي حال حصول احد المرشحين على الغالبية النسبية، يكون المندوبون ملزمين خلال المؤتمر الحزبي بالتصويت للمرشح الذي يمثلونه، لكن في الدورة الثانية تكون لهم حرية اختيار المرشح الذي يشاءون.
وسخر فريق كروز من جهل ترامب للنظام السياسي.
وقال مؤسس حركة «حزب الشاي» المحافظة المتشددة جادسون فيليبس المؤيد لكروز في حديث لشبكة «سي ان ان» ان «السناتور كروز يعرف القواعد» في حين ان ترامب «يجهل القواعد وليس لديه احد محلياً يعرفها».
ويتواجه المرشحان في 19 نيسان (ابريل) في الانتخابات التمهيدية التي تنظمها نيويورك حيث يتفوق ترامب على خصمه في استطلاعات الراي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق