دولياترئيسي

روحاني يؤيد التواصل مع دول العالم

نقل التلفزيون الرسمي يوم الخميس عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله إن بلاده لا تمثل تهديداً لأي دولة وأبدى تأييده للتواصل مع بقية دول العالم.

وتتناقض تعليقات روحاني مع تصريحات الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الذي استبعد مزيدا من التقارب مع الولايات المتحدة منذ التوصل إلى اتفاق نووي تاريخي أنهى سنوات من العزلة السياسية والاقتصادية الإيرانية.
ودفع الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع ست قوى عالمية في عام 2015 إيران لتقليص برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها في كانون الثاني (يناير). وتصاعدت في الأشهر القليلة الماضية المواجهة بين حكومة روحاني التي أشرفت على الاتفاق وحلفاء خامنئي الذين يعارضونه.
وقال روحاني في تجمع احتفالاً بيوم التكنولوجيا النووية الوطني أذاعه التلفزيون الحكومي على الهواء «نحن نؤيد سياسة معتدلة… إيران لا تمثل تهديداً لأي دولة مجاورة».
وأضاف «بالاعتدال يمكننا تحقيق أهدافنا بشكل أسرع… الثقة في الآخرين أو عدم الثقة فيهم لا يمكن أن تكون بنسبة مئة بالمئة… من أجل أن نتقدم نحتاج للتواصل مع العالم».
وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال خامنئي إن الولايات المتحدة هي «رمز عدم الأمانة» وإنه لا يتعين الوثوق بها مؤكداً أن إيران يجب أن تحقق الاكتفاء الذاتي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق