دولياترئيسي

استطلاع: كروز يكاد يتساوى مع ترامب في سباق الجمهوريين إلى البيت الأبيض

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس إن تأييد الناخبين الجمهوريين للمرشح تيد كروز الذي يسعى للفوز بترشيح الجمهوريين في انتخابات الرئاسة الأميركية يكاد يتعادل على مستوى البلاد مع التأييد الذي يحظى به دونالد ترامب متصدر السباق.

وتزامنت نتيجة الاستطلاع مع إعلان فوز كروز في الانتخابات التمهيدية لولاية ويسكونسن.
وتمثل المكاسب التي حققها كروز في الاستطلاع المرة الأولى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي التي يهدد فيه أحد المتنافسين صدارة ترامب للسباق بين الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية التي تجري في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر).
وتحققت مكاسب كروز في وقت صعب يمر به ترامب الذي اضطر للتراجع الأسبوع الماضي بعد أن قال إنه يجب معاقبة النساء اللائي يجرين عمليات إجهاض إذا تم تجريمهن وبعد أن أبدى تأييده لمدير حملته الانتخابية عقب اتهامه بالاعتداء على صحفي قيل إنه جذبه.
وحصل كروز السناتور من ولاية تكساس على 35،2 في المئة من تأييد الجمهوريين مقابل 3،.5 في المئة لترامب في الاستطلاع الذي شمل آراء 568 جمهورياً وأجري في الأيام الخمسة الأولى من نيسان (ابريل).
ويمثل فارق الدقة في الاستطلاع 4،8 نقطة مئوية وهو ما يتجاوز الفارق بين المرشحين.
وكان الفارق بين كروز وترامب تقلص بشدة لفترة وجيزة أوائل الأسبوع الماضي. وقبل شهر واحد كان كروز متخلفاً عن ترامب في استطلاعات رويترز/إبسوس نحو 20 نقطة.
وجاء جون كاسيتش حاكم أوهايو وهو المرشح الوحيد الآخر الذي ما زال في السباق الجمهوري في المركز الثالث بنسبة 18،7 في المئة.
وقد تراجع تأييد الجمهوريين لترامب بين النساء بصفة خاصة في الأسابيع الأخيرة. وقالت أكثر من 70 في المئة من الناخبات إن رأيهن في ترامب سلبي.
وتصدرت هيلاري كلينتون السباق الديمقراطي بفارق حوالي سبع نقاط متقدمة على السناتور بيرني ساندرز الذي فاز في الانتخابات التمهيدية في ويسكونسن.

رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق