أخبار متفرقة

رقمنة مواقع اثرية سورية مهمة بتقنية الابعاد الثلاثة

ستتوافر مجسمات بالابعاد الثلاثة للمواقع الاثرية السورية المهددة بالحرب اعتباراً من الثلاثاء في قاعدة بيانات عبر الانترنت تحمل اسم «سيريان هيريتدج» (التراث السوري) وهي ثمرة عملية رقمنة واسعة للشركة الفرنسية الناشئة «ايكونيم» والمديرية العامة للاثار والمتاحف في سوريا.

وفي حين تم تدمير مئات المواقع الاثرية السورية او نهبها منذ بدء النزاع في هذا البلد العام 2011، توجهت «ايكونيم» نهاية العام 2015 الى دمشق حاملة معدات وموفرة تدريباً لنحو 15 عالم اثار سوريا على ما اوضحت الشركة في بيان.
وتستخدم «ايكونيم» بالشراكة مع «مايكروسوفت» والمعهد الفرنسي للبحث في مجال المعلوماتية والمعهد العالي للاساتذة، طائرات من دون طيار مجهزة بالات تصوير للتحليق فوق المواقع فضلاً عن تكنولوجيا مبتكرة لمعالجة الصور قادرة على حوصلة الاف الصور لاعادة تشكيل المواقع بدقة لا متناهية.
ومن المواقع التي تمت حتى الان رقمنتها قلعة الحصن الصليبية وقلعة دمشق العائدة الى القرن الحادي عشر والجامع الاموي في العاصمة السورية (القرن الثامن) ومنازل تقليدية من الحقبة العثمانية وموقع اوغاريت الفينيقي.
وقامت «ايكونيم» ايضاً برقمنة مجموعات المتاحف السورية الكبرى من بينها متحف اللاذقية.
وتوفر هذه الصور بالابعاد الثلاثة التي ستنشر تباعاً على موقعي «ايكونيم» والمديرية العامة للاثار في سوريا زيارات افتراضية تفاعلية واشرطة فيديو ووثائق للاستخدام العلمي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق