أرقامارقام الأسبوع

النفط يقفز مع صعود اليوان لأعلى مستوى في 2016 وضخ أموال جديدة بالسوق

صعدت أسعار النفط يوم الجمعة بدعم من استثمارات جديدة وتراجع الدولار الذي يقلل من تكلفة الوقود على المستوردين الذين يستخدمون عملات أخرى لكن بعض المحللين حذروا من أن صعود الأسعار قد لا يدوم طويلاً في ظل استمرار تخمة المعروض العالمي.

وبحلول الساعة 0749 بتوقيت غرينتش بلغ سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 38،64 دولار للبرميل بزيادة 80 سنتا أو أكثر من اثنين بالمئة عن سعره عند الإغلاق السابق.
وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 40،70 دولار للبرميل بارتفاع 65 سنتاً عن سعر التسوية السابقة.
وقال متعاملون إن معظم الدعم الذي تلقته أسعار النفط جاء من صعود اليوان لأعلى مستوياته منذ بداية 2016 يوم الجمعة مع تراجع الدولار أمام عملات رئيسية أخرى. وكانت العملة الأميركية هبطت بالفعل يوم الخميس عقب إعلان البنك المركزي الأوروبي تيسير سياسته النقدية.
ويدعم انخفاض الدولار أسعار النفط نظراً لأنه يقلل من تكلفة الخام المقوم بالعملة الأمريكية على دول مثل الصين بما قد يعزز الطلب على الوقود.
وذكر متعاملون أن أسعار النفط وجدت دعماً أيضاً في ضخ الصناديق أموالاً في أسواق الخام.
غير أن بعض المحللين حذروا من أن موجة صعود الأسعار قد تكون قصيرة الأمد مع استمرار تخمة المعروض العالمي خصوصاً وأن عقد اجتماع بين كبار المنتجين لتنسيق تجميد مستويات الإنتاج يبدو أمراً مستبعداً نظراً لأن إيران لن تلتزم بالحضور.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق