دولياترئيسي

روحاني يشيد بالرئيس الاسبق خاتمي وسط الهتافات رغم حظر نشر اسمه او صوره

اشاد الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني الاثنين في خطاب بثه التلفزيون مباشرة بالرئيس الاصلاحي الاسبق محمد خاتمي رغم حظر القضاء على وسائل الاعلام نشر اسمه او صوره.
وقال روحاني في خطاب في مدينة يزد (وسط) «بعد المرشد الاعلى الذي لعب دوراً رئيسياً في تعبئة الشعب، كل شخصيات البلاد وخصوصاً تلك التي تشكل فخر هذه المدينة، دعت الايرانيين الى المشاركة في الانتخابات التشريعية» في 26 شباط (فبراير).
واضاف «عندما دخلت الى البرلمان في 1980 كان اخي العزيز محمد خاتمي قد انتخب للتو في اردكان» المدينة المجاورة ليزد.
وكان روحاني يتحدث امام حشد يردد هتافات «يحيا روحاني» و«يحيا خاتمي» الذي ترأس ايران من 1997 الى 2005 ويتحدر من محافظة يزد.
وخفض التلفزيون الحكومي مرات عدة صوت البث المباشر حتى لا تسمع الهتافات، لكن الصور والهتافات بثت مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي.
وقال روحاني ان «ايران البطلة لن تنسى ابداً الذين خدموها وعملوا من اجل عظمتها (…) لا احد يمكنه فرض نسيان اسمائهم».
ويمنع قرار قضائي وسائل الاعلام من الحديث عن خاتمي او نشر صور او تسجيلات فيديو له.
ويتهم المحافظون الاكثر تشدداً في النظام خاتمي بانه كان احد المحرضين على الحركة الاحتجاجية التي جرت في 2009 بعد اعادة انتخاب الرئيس المحافظ السابق محمود احمدي نجاد.
وكان روحاني صرح في مؤتمر صحافي تعليقاً على هذا المنع انه ليس هناك اي قرار في هذا الشأن صادر عن المجلس الاعلى للامن القومي.
وخاتمي الذي ما زال يتمتع بشعبية كبيرة متهم بانه لعب دوراً اساسياً في انتخاب الرئيس روحاني في 2013.
وقد نجح في تحقيق انسحاب المرشح الاصلاحي محمد رضا عارف من السباق وشكل تحالفاً مع اكبر هاشمي رفسنجاني الرئيس الاسبق المعتدل من 1989 الى 1997 داعياً الناخبين الى التصويت لروحاني.
وشكل خاتمي ورفسنجاني تحالفاً ايضاً في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي سمحت للاصلاحيين والمعتدلين الذين يدعمون روحاني، بالفوز ب95 مقعدا في الدورة الاولى مقابل 103 مقاعد للمحافظين.
ولم يحصل اي من المعسكرين على الاغلبية المطلقة.
وفي مبادرة سياسية قوية، اختار روحاني ان يرافقه الاثنين محمد رضا عارف احد ابرز شخصيات يزد ورئيس لائحة تحالف الاصلاحيين والمعتدلين التي فازت بكل مقاعد طهران في الانتخابات التشريعية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق