دولياترئيسي

بايدن يعتبر الحل السياسي «الطريق الوحيد» لانهاء العنف في سوريا

اعتبر نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ان الحل السياسي هو «الطريق الوحيد» لوضع حد للعنف في سوريا، مقراً في الوقت نفسه بصعوبة التوصل لهذا الحل، وذلك في مقابلة مع صحيفة اماراتية نشرت الاثنين، تزامنا مع بدئه جولة اقليمية انطلاقاً من ابوظبي.

وقال بايدن لصحيفة «ذا ناشونال» الصادرة بالانكليزية «بقدر ما هو امر صعب، علينا ان نواصل السعي للوصول الى تسوية سياسية».
اضاف «نعمل حالياً لاعادة نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد والمعارضة الى طاولة المفاوضات. لانه في نهاية المطاف، لم يتغير الهدف. الحل السياسي بين الاطراف (المتنازعة) هو الطريق الوحيد لانهاء العنف ومنح الشعب السوري الفرصة لاعادة بناء بلده».
وتأتي تصريحات بايدن قبل ايام من جولة جديدة من المفاوضات مرتقبة هذا الاسبوع في سويسرا، بين النظام السوري والمعارضة، بعد تعليق جولة تفاوضية الشهر الماضي من دون نتيجة تذكر.
وتضغط القوى الكبرى وخصوصاً الولايات المتحدة وروسيا لانجاح المفاوضات التي تعقد بموجب قرار لمجلس الامن الدولي ينص ايضاً على وقف لاطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة اشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهراً، من دون التطرق الى مصير الاسد.
ولا يزال مصير الاسد يشكل نقطة خلاف رئيسية بين المعنيين بالنزاع، ففي حين تدعم موسكو وطهران حليفهما بقوة وتشددان على ان تقرير مصيره يعود الى «الشعب السوري»، تطالب المعارضة برحيله مع بدء المرحلة الانتقالية، في موقف مدعوم من دول مؤيدة لها ابرزها السعودية.
وكرر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير السبت من باريس ضرورة رحيل الاسد مع بدء المرحلة الانتقالية. وكان المسؤول السعودي قال الشهر الماضي ان على الاسد ان يرحل اكان بحل سياسي او عسكري.
الا ان الصحيفة نقلت عن بايدن الاثنين استبعاده اي حل عسكري للنزاع المستمر منذ خمسة اعوام، مضيفاً «يجب ان يكون ذلك واضحاً للجميع».
وتطرق بايدن الى اتفاق وقف الاعمال القتالية في سوريا الذي بدأ تطبيقه الشهر الماضي برعاية اميركية – روسية، ولا يزال صامداً بشكل واسع رغم بعض الخروقات.
وقال «يبدو ان وقف الاعمال القتالية صامد. ليس مثالياً، هو هش (…) لكن مستويات العنف انخفضت بشكل كبير» في مختلف المناطق السورية.
ويستثني هذا الاتفاق التنظيمات المصنفة «ارهابية»، مثل جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة، وتنظيم الدولة الاسلامية الذي تقود الولايات المتحدة منذ صيف العام 2014، تحالفاً عسكرياً يستهدفه في سوريا والعراق.
ووصل بايدن الى ابوظبي اليوم حيث التقى ولي عهدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قبل ان يزور دبي غداً حيث يلتقي حاكمها رئيس الوزراء الاماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق