أخبار متفرقة

أوسكار 2016: «سبوتلايت» أفضل فيلم ودي كابريو أفضل ممثل عن دوره في “The Revenant”

في حفلها الثامن والثمانين، اعلنت أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة في هوليوود جوائز «أوسكار» لعام 2016 وأبرزها فوز فيلم «سبوتلايت» بجائزة أوسكار أفضل فيلم، فيما فاز الممثل الاميركي ليوناردو دي كابريو بجائزة اوسكار افضل ممثل عن أدائه لشخصية هيو غلاس في «ذي ريفننت» بعد 22 عاماً على ترشيحه الاول.

الممثل الاميركي ليوناردو دي كابريو بعد فوزه باوسكار افضل ممثل عن فيلم «ذي ريفنانت»
وكان دي كابريو رشح للجائزة ست مرات سابقة في تاريخ فني دام 25 عاماً.
وقد تغلب دي كابريو على براين كارستن (ترومبو) ومات دايمن (ذي مارشن) ومايكل فاسبندر (ستيف جوبز) وايدي ريدمان (ذي داينش غيرل).
ووقف الحضور مصفقاً عند اعلان فوز دي كابريو وهي لحظة كانت مرتقبة جداً في الحفل.
وقد شكر الممثل البالغ 41 عاماً قائمة طويلة من الاشخاص الذين ساهموا في مسيرته من بينهم المخرج مارتن سكورسيزي قبل ان يتحدث عن شغفه بالدفاع عن البيئة.
وقال دي كابريو «التغير المناخي حقيقة. وهو يحصل الان. وهو التهديد الاخطر الذي يحدق بكل الانواع ونحتاج الى العمل معاً ونتوقف عن تجنب ذلك».
واضاف «علينا ان ندعم قادة العالم الذين لا يتحدثون باسم الملوثين الكبار ولا الشركات الكبيرة، بل الذين يتحدثون باسم البشرية جمعاء، باسم السكان الاصليين في العالم».

«سبوتلايت» يفوز بجائزة اوسكار افضل فيلم
وفاز فيلم «سبوتلايت» الذي يتمحور حول تحقيق اجرته صحيفة «بوسطن غلوب» وكشفها فضيحة تحرش كهنة جنسياً باطفال ، بجائزة اوسكار افضل فيلم.
وتغلب الفيلم وهو من اخراج توم ماكارثي في الحفل الثامن والثمانين لجوائز الاوسكار خصوصاً على «ذي ريفننت» للمكسيكي اليخاندرو أنياريتو و«ماد ماكس: فيوري رود» لجورج ميللر و«ذي بيغ شورت» لادم ماكاي.
وسبق للفيلم ان فاز بمجموعة من الجوائز هذا الموسم قبل حفل الاوسكار.
وتدور أحداث فيلم «سبوتلايت» عن كشف طاقم التحقيقات في صحيفة بوستن غلوب فضيحة تستر الشرطة والقضاء والكنيسة على اعتداءات جنسية على الأطفال من قبل قساوسة في الكنيسة الكاثوليكية في بوسطن. وفاز جوش سينغر وتوم ماكارثي بجائزة أفضل سيناريو أصلي عن الفيلم.
وقال مايكل شوغار احد منتجي الفيلم لدى تسلمه الجائزة «اعطى هذا الفيلم صوتاً للضحايا. وجائزة الاوسكار هذه تعظم هذا الصوت الذي نتمنى ان يتحول الى جوقة يتردد صداها ليصل الى الفاتيكان».
واضاف «البابا فرنسيس حان الوقت لحماية الاطفال وتعزيز الايمان».
وقالت منتجة اخرى للفيلم بلاي باغون فوست ان «سبوتلايت» اظهر اهمية الاعلام في وقت تعاني منه هذه الاوساط من مشاكل مالية منذ سنوات في الولايات المتحدة.
واضافت «لم نكن لنقف هنا اليوم لولا الجهود البطولية لمراسلينا. فهم يثبتون لنا الحاجة الكبيرة الى الصحافة الاستقصائية».

بري لارسن افضل ممثلة عن دورها في فيلم «روم»
وفازت الممثلة بري لارسن بجائزة اوسكار افضل ممثلة عن دورها في فيلم «روم».
وتقوم لارسون في الفيلم بدور جوي نيوسام التي تختطف وهي في السابعة عشرة، ويحتجزها خاطفها في سقيفة موصدة الأبواب ولا ينفذ لها الضوء إلا من كوة في السقف طوال سبع سنوات. وخلال احتجازها تنجب طفلاً يكون سندها ويعطيها القوة على تحمل سنوات الأسر حتى تتمكن من الهرب.
وتغلبت لارسون البالغة 26 عاماً على كايت بلانشيت (كارول) وجنيفير لورنس (جوي) وشارلوت رامبلينغ (45 ييرز) وشيرشه رونان (بروكلين).
وشكرت بري لارسن لدى تسلمها الجائزة اول داعمي الفيلم ولا سيما مهرجان تورنتو الدولي للفيلم.
واضافت «شكراً لمحبي السينما. شكراً لانكم ذهبتم الى السينما وشاهدتم الفيلم».

اليخاندرو إنياريتو واوسكار افضل مخرج عن فيلم «ذي ريفننت»
وحصد المخرج أليخاندرو غونثاليث إنياريتو جائزة أفضل مخرج عن فيلم «العائد» ليحصد بذلك مخرج مكسيكي هذه الجائزة للسنة الثالثة على التوالي.
وتدور أحداث الفيلم عن تاجر الفراء هيو غلاس الذي يتعرض لهجوم وحشي من دب وينجو منه بشق الأنفس.
وفاز إنياريتو بجائزة أوسكار أفضل مخرج للعام التاني على التوالي، حيث حصل عليها العام الماضي عن فيلم «بيردمان».
وهذه المرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن التي يفوز فيها مخرج بجائزة أفضل إخراج لعامين متتاليين.
وتغلب إنياريتو على ادم ماكاي (ذي بيغ شورت) وجورج ميللر (ماد ماكس:فيوري رود) وليني ابراهمسون (روم) وتوم ماكارثي (سبوتلايت).

«سان اوف شول» واوسكار افضل فيلم اجنبي
وفاز فيلم «سان اوف شول» المجري الدرامي حول المحرقة بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي.
وتغلب فيلم المخرج المجري لازلو نيميس على الفيلم الكولومبي «ذي امبرايس اوف ذي سربنت» والفرنسي «ماستانغ» والاردني «ذيب» والدنماركي «ايه وور».
ويروي الفيلم مجريات يومين في العام 1944 في معسكر اعتقال نازي حيث يرغم اليهودي المجري شول اوسلاندر على حرق جثث في فرن مخصص لذلك ويظن انه عثر على ابنه بين الجثث ويجهد ليوفر له مراسم دفن فعلية.

مارك رايلنس افضل ممثل في دور ثانوي عن فيلم «بريدج اوف سبايز»
وفاز مارك رايلنس بجائزة اوسكار افضل ممثل في دور ثانوي عن فيلم «بريدج اوف سبايز» متفوقاً على ممثلين هوليووديين مخضرمين من بينهم سيلفستر ستالون.
وفاز الممثل البريطاني بأول جائزة اوسكار في مسيرته عن تأديته دور عميل استخبارات سوفياتي في هذا الفيلم الذي اخرجه ستيفن سبيلبرغ.
وقال الممثل لدى تسلمه جائزته «اود ان اقول شكراً الى المرشحين الاخرين. لا اعرف كيف تمكنوا من التمييز بين تمثيلي وتمثيلكم في هذه الافلام الرائعة التي شاركتم فيها».
ومضى يقول «انها مرحلة رائعة ليكون المرء ممثلاً وانا فخور بأني جزء منها».
وشكل فوز رايلنس المفاجأة الوحيدة حتى الان في حفل جوائز الاوسكار بتغلبه على سيلسفتر ستالون (كريد) وكريستيان بايل (ذي بيغ شورت) وتوم هاردي (ذي ريفننت) ومارك رافالو (سبوتلايت).

اليسيا فيكاندر افضل ممثلة في دور ثانوي
وفازت اليسيا فيكاندر بجائزة اوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم «ذي داينش غيرل» في الحفل الثامن والثمانين لجوائز الاوسكار مساء الاحد.
وتغلبت فيكاندر على المرشحات الاخريات جنيفير جايسن لي (ذي هايتفول آيت) وروني مارا (كارول) ورايشتل ماكدامز (سبوتلايت) وكايت ويسنليت (ستيف جوبز).

المكسيكي ايمانويل لوبيسكي يفوز باوسكار افضل تصوير
ودخل المسكيكي ايمانويل لوبيسكي التاريخ مساء الاحد بفوزه بجائزة اوسكار افضل تصوير للسنة الثالثة على التوالي مكافأة على عمله في الفيلم الملحمي «ذي ريفننت».
وقال لوبيسكي الوحيد الذي يفوز بثلاث جوائز اوسكار لافضل تصوير في ثلاث سنوات متتالية انه يهدي الجائزة «الى اهلي واصدقائي وكل مدراء التصوير المرشحين معي الذين اقول لهم انا معجب بكم كثيراً واعشق عملكم. اليخاندرو (إنياريتو مخرج الفيلم) شكراً جزيلاً».
وهو فاز العام الماضي عن فيلم «بيردمان» الذي تعاون في اطاره مع المخرج المكسيكي إنياريتو ايضاً.
وقبل ذلك فاز مع المخرج المكسيكي الاخر الفونسو كوارون عن فيلم «غرافيتي».
وقال لوبيسكي ان احد مفاتيح النجاح في هذا المجال هو الدخول الى رأس المخرج واستباق خياراته وتسهيل العمل.
واثمر تعاونه مع إنياريتو العام الماضي فوزه بالاوسكار عن فيلم «بيردمان» الذي حصد اربع جوائز اوسكار من بينها افضل فيلم.
الا انه مع «ذي ريفننت» انتقل تعاونهما الى مستوى اخر. فقد امضيا اشهراً طويلة في المناطق القطبية في كندا وفي باتاغونيا الارجنتينية في ظروف صعبة جداً.
وسبق للوبيسكي ان تعاون ايضاً مع ترنس مالك على فيلمي «ذي نيو وورلد» و«ذي تري اوف لايف».
وعمل ايضاً مع تيم بورتون في فيلم «سليبي هولو» ومع الشقيقين كوين مع فيلم «بورن افتير ريدينغ».

«إنسايد آوت» يهدي ديزني جائزة اوسكار افضل رسوم متحركة
وحقق فيلم «إنسايد اوت» مساء الاحد اوسكار افضل فيلم رسوم متحركة لاستديوهات ديزني للسنة الرابعة على التوالي.
وتغلب الفيلم وهو من انتاج «بيكسار» احد فروع ديزني، على «انوماليزا» و«بوي اند ذي وورلد» و«شون ذي شيب موفي» و«وين مارني واز ذير».
ويروي الفيلم قصة مؤثرة حول المشاعر المتضاربة داخل ذهن فتاة شابة.

«ماكس المجنون: طريق الغضب» يحصد خمس جوائز أوسكار
وحصد فيلم «ماكس المجنون: طريق الغضب» خمس جوائز أوسكار. وفاز الفيلم الذي أخرجه جورج ميلر بجائزة أفضل ملابس وأفضل مكياج وأفضل ديكور وأفضل صوت وأفضل ميكساج وتعديل صوتي.

«آيمي» افضل فيلم وثائقي طويل
وفاز بجائزة افضل فيلم وثائقي طويل فيلم «آيمي» من إخراج آصف كباديا، والذي يتناول حياة المغنية البريطانية آيمي واينهاوس. والفيلم عن حياة ووفاة المغنية البريطانية آيمي واين هاوس. وقال كاباديا، الذي يبلغ 43 عاماً وولد في لندن، عند تسلمه الجائزة إن «الفيلم عن آيمي ويوضح حقيقتها للعالم». ووصف كاباديا آيمي بأنها «مرحة» و«ذكية» و«في حاجة لمن يعنى بها».

أ ف ب/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق