رئيسيمفكرة الأسبوع

تغريم شركة «توتال» بـ 750 ألف يورو في قضية «النفط مقابل الغذاء» في العراق

حكم القضاء الفرنسي الجمعة، على مجموعة «توتال» النفطية بدفع غرامة بقيمة 750 ألف يورو بتهمة الفساد، في قضية برنامج «النفط مقابل الغذاء» الذي وضعته الأمم المتحدة لمساعدة العراقيين خلال تسعينيات القرن الماضي.

حكمت محكمة استئناف في باريس الجمعة على شركة «توتال» النفطية الفرنسية بدفع غرامة قيمتها 750 ألف يورو بتهمة اختلاس أموال عامة في قضية برنامج الأمم المتحدة «النفط مقابل الغذاء» بالعراق بين 1996 و2003.
وتطابق هذه العقوبة مطالب المدعي العام والعقوبة القصوى السارية في تلك الفترة، كما حكم على مجموعة «فيتول» بدفع غرامة قيمتها 300 ألف يورو.
وكان القضاء أعلن براءة كل المتهمين في المحكمة الابتدائية لكن النيابة العامة استانفت الحكم ضد معظمهم.
وكان التحقيق الذي فتح في 2002 بفرنسا، قد اتجه إلى العديد من الشخصيات الفرنسية التي اشتبه بتلقيها في سنوات الألفين رشى على شكل كوبونات نفط من نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وذلك في انتهاك لبرنامج الأمم المتحدة «النفط في مقابل الغذاء».
ووضع هذا البرنامج لمساعدة العراقيين على الاستمرار في ظل العقوبات الدولية المفروضة على نظام صدام حسين بعد غزوه الكويت في آب (اغسطس) 1990.
وأتاح هذا البرنامج الذي بلغت قيمته 64 مليار دولار للعراق بيع كميات محدودة من النفط تحت رقابة الأمم المتحدة بين 1996 و2003، وذلك لشراء مواد يحتاجها الشعب.
لكن البرنامج عمه الفساد وسوء الإدارة وتم اختلاس ملايين الدولارات.
وكان تقرير للجنة تحقيق مستقلة قادها الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي الأميركي بول فولكر، قد أظهر أن أكثر من 2200 مؤسسة (خصوصاً روسية وفرنسية وصينية) من أكثر من 60 بلداً متورطة في التلاعب بهذا البرنامج.
وبدأ العمل بالبرنامج في كانون الأول (ديسمبر) 1996 وأنهي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2003 بعد ثمانية أشهر على الغزو الأميركي للعراق.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق