دولياترئيسي

ترامب يتعرض لهجوم شرس من منافسيه في مناظرة للحزب الجمهوري

شن المرشحان الجمهوريان تيد كروز وماركو روبيو هجمات مكثفة خلال مناظرة الحزب الجمهوري التلفزيونية الخميس ضد منافسهما دونالد ترامب وذلك على امل وقف تقدمه نحو كسب ترشيح الحزب.

وتبادل المرشحون الثلاثة اقوى الاتهامات والانتقادات حتى الان وغالباً دون انتظار ان ينهي الطرف الاخر كلامه في مسعى واضح للتميز في المناظرة الاخيرة قبل انتخابات «الثلاثاء الكبير» في الاول من اذار (مارس) والتي ستشمل عددا من الولايات في الوقت نفسه.
ولم يتوان كل من كروز وروبيو المدركان لضرورة ان ينتهجا اسلوباً مختلفاً لوقف تقدم ترامب، عن شن هجوم عنيف ضد الملياردير الذي اتهماه بتوظيف اجانب مخالفاً التزامه بمبادىء المحافظين.
لكن ترامب في المقابل، لم يفقد ثقته بنفسه ورد على كل الهجمات حتى تحول اللقاء الى مباراة في الصراخ.
وبدا روبيو الذي يعتبره كثيرون الاكثر تمثيلاً للخط العام للحزب عدائياً ازاء ترامب. ومع انه تردد سابقاً في انتقاد ترامب خلال التجمعات الانتخابية، الا انه بدا مصمماً على مواجهته بقوة خلال المناظرة التي جرت في هيوستن.
وبادر روبيو بانتقاد مواقف ترامب حول الهجرة وبانه كان ايد اجراء لمنح الجنسية للمقيمين بشكل غير مشروع. كما انتقده «لانه وظف عدداً كبيراً من الاشخاص من دول اخرى بينما كان من الممكن ان يتولى اميركيون هذه المناصب».
واشار روبيو الى مقالين تحدثا عن قضية رفعتها نقابة عمالية ضد ترامب في ثمانينات القرن الماضي لانه وظف 200 مهاجر غير شرعي من بولندا لبناء برج «ترامب تاور» في نيويورك.
كما اتهم روبيو ترامب بتأسيس «جامعة مزيفة» تكلف الطلاب الاف الدولارات، وقال ان قطب العقارات لو لم يرث ثروة طائلة من والده لكان الان «يبيع ساعات في مانهاتن».
ورد ترامب بقوة قائلاً «لقد وظفت الاف الاشخاص بينما لم توظف احداً، ايها المنافق».
وتعكس اللهجة الصراع القوي قبل انتخابات «الثلاثاء الكبير» الاسبوع الماضي، عندما تنظم 12 ولاية من بينها تكساس ولاية روبيو، في تصويت ربما سيكون حاسماً في حملة كسب ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية.
واذا فاز ترامب في غالبية الولايات فان ذلك معناه انعدام الفرص لمنافسيه ومن بينهم ايضاً مرشحان اقل اهمية هما جراح الاعصاب المتقاعد بين كارسون وحاكم اوهايو جون كاسيتش.
وانضم كروز الى حملة انتقاد ترامب مشيراً الى ان الملياردير كان تبرع في الماضي لديموقراطيين من بينهم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون والرئيس الاسبق جيمي كارتر والسناتوران تشاك شومر وهاري ريد.
وحذر كروز «لا يمكن ان يفوز في الانتخابات مرشح يوافق هيلاري كلينتون الرأي وبالتالي غير قادر على مواجهتها ومقارعتها في المناظرات».
كما ابدى كروز شكوكه بان ترامب سيقوم في حال انتخابه باستبدال القاضي المتوفى انتونين سكاليا في المحكمة العليا بقاض محافظ اخر.
وتابع روبيو «لا يمكن ان يبدي شخص يؤيد ديموقراطيين ليبراليين من اليسار المتطرف اهتماما بتعيين قضاة يلتزمون بالدستور في المحكمة» العليا.

مرشح يمثل الخط العام
ويواجه الحزب الجمهوري ضغوطاً كبيرة لافشال حملة ترامب (69 عاماً) الذي نجح من خلال اسلوبه الساخر والمتوعد والمفاخر في كسب تاييد عدد متزايد من المرشحين الجمهوريين بينما يجد منافسوه صعوبة في ايجاد زاوية لشن هجوم ناجح ضد قطب العقارات.
وكان ترامب يقف في وسط المنصة بينما كروز وروبيو على جانبيه. وتحولت المناظرة خلال فترة معينة الى مباراة في الصراخ دون اي التفات الى الصحافيين المنظمين من شبكة «سي ان ان».
ويدرك روبيو وكروز لمدى خطورة الرهان بينما لا يبدو ترامب مكترثاً بان الحزب يريد الالتفاف حول مرشح يمثل خطه العام.
وبلهجة واثقة، توقع ترامب لنفسه فوزاً كاسحاً يضمن له ترشيح الحزب قبل فترة على مؤتمر الحزب الجمهوري في كليفلاند في تموز (يوليو).
وزادت فرص ترامب الخميس عندما كشف استطلاع للرأي اجرته جامعة كوينيبياك انه متقدم بـ 16 نقطة في فلوريدا، ولاية روبيو.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق