سياسة عربية

فصائل جهادية تقطع طريق الامداد الوحيدة لقوات النظام الى حلب

تمكنت فصائل اسلامية جهادية الاثنين من قطع طريق استراتيجية تربط مناطق سيطرة قوات النظام في محافظة حلب بمناطق سيطرتها في سائر المحافظات السورية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان «مقاتلين من الحزب الاسلامي التركستاني وتنظيم جند الاقصى ومقاتلين من القوقاز تمكنوا بعد منتصف ليل الاحد الاثنين من قطع طريق خناصر حلب، بعد سيطرتهم على جزء من قرية رسم النفل الواقعة على الطريق اثر هجوم مفاجىء شنوه من غرب خناصر».
وتقع طريق خناصر حلب في ريف حلب الجنوبي الشرقي، وهي الطريق الوحيدة التي يمكن لقوات النظام المتواجدة في غرب مدينة وحلب ومناطق محيطة بها، سلوكها للوصول من وسط البلاد الى حلب (شمال).
وبحسب عبد الرحمن، تعد هذه الطريق «طريق الامداد الوحيدة لقوات النظام والمدنيين الى محافظة حلب».
ويأتي هذا التطور في وقت لا تزال قوات النظام تحاصر بشكل شبه كامل الاحياء الشرقية من المدينة الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، بعد تقدمها خلال الاسابيع الاخيرة في ريف المدينة الشمالي.
والفصائل المهاجمة اسلامية متطرفة، وهي تقاتل غالباً الى جانب جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) على جبهات عدة، كان ابرزها في محافظة ادلب (شمال غرب).
وتعرضت هذه الطريق للقطع مرات عدة منذ اندلاع النزاع السوري العام 2011، اذ تمكنت فصائل معارضة من قطعها بالكامل في الفترة الممتدة بين اب (اغسطس) وتشرين الاول (اكتوبر) 2013، ما تسبب بنقص في المواد الغذائية والوقود في المناطق تحت سيطرة النظام.
وفي 23 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، تمكن تنظيم الدولة الاسلامية من السيطرة على جزء من طريق خناصر اثريا (محافظة حماه، وسط)، ما ادى الى قطع الطريق المؤدية الى مدينة حلب وحصار مئات الالاف من سكانها. لكن قوات النظام تمكنت في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) من استعادة السيطرة مجدداً على الطريق.
واشار المرصد الى «اشتباكات عنيفة جارية في قرية رسم النفل وعلى اطراف بلدة خناصر بين المقاتلين الجهاديين وقوات النظام».
وتزامنت المعارك وفق المرصد، مع غارات جوية روسية كثيفة استهدفت مناطق الاشتباك، بالاضافة الى مناطق اخرى تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في ريف حلب الشمالي واخرى تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في ريف حلب الشرقي.
وكانت قوات النظام سيطرت خلال 48 ساعة الماضية على 34 قرية في ريف حلب الشرقي تقع كلها على طريق محوري يبلغ طوله نحو اربعين كيلومتراً ويربط شرق حلب بمحافظة الرقة (شمال).

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق