دولياتسياسة عربية

الاتحاد الاوروبي يندد بهجمات موسكو ودمشق على المعارضة المعتدلة

سيحض القادة الاوروبيون روسيا والنظام السوري على «ان يوقفا فوراً الهجمات على مجموعات المعارضة المعتدلة» في سوريا، وذلك خلال قمتهم التي بدتأ الخميس في بروكسل.
وسيتطرق رؤساء الدول والحكومات الـ 28 في شكل مقتضب الى التطورات الدولية الجمعة، اليوم الاخير من القمة، وخصوصاً الوضع المتدهور في سوريا حيث يساند الطيران الروسي هجوماً للنظام في منطقة حلب في موازاة قصف تركيا للمقاتلين الاكراد.
واورد مشروع توصيات للقمة اطلعت عليه فرانس برس الخميس ان «المجلس الاوروبي يحض روسيا والنظام السوري على ان يوقفا فوراً هجماتهما على مجموعات المعارضة المعتدلة والتي تهدد امكانات السلام وتصب في مصلحة داعش وتؤجج ازمة اللاجئين».
واضاف المشروع الذي سيتم تبنيه الجمعة ان «المجلس الاوروبي قلق حيال خطر تصعيد عسكري جديد ويندد بالقصف المتكرر للبنى التحتية المدنية»، مع الدعوة الى «وقف فوري للقصف الجوي للمناطق المدنية».
واذ ذكر القادة الاوروبيون بالاتفاق بين القوى الكبرى في ميونيخ قبل اسبوع، شددوا على «وجوب الاسراع الى وقف الاعمال العدائية في كل انحاء البلاد، على ان يشمل ذلك كل طرف يشارك حالياً في اعمال عدائية عسكرية او شبه عسكرية، باستثناء المجموعات التي اعتبرها مجلس الامن الدولي منظمات ارهابية».
وهذا البند يشمل ايضاً، ولكن من دون تسميتها، تركيا التي تقصف منذ السبت المقاتلين الاكراد السوريين لمنعهم من السيطرة على مناطق جديدة على الحدود التركية.
وطالب القادة الاوروبيون بـ «ضمانات» لايصال المساعدات الانسانية «على ان يشمل ذلك المناطق المحاصرة»، ودعوا «جميع الاطراف الى تجنب مفاقمة الوضع الانساني الرهيب» في سوريا.
وستهيمن على القمة الاوروبية المفاوضات بين الدول الاعضاء لتفادي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. وخلال عشاء، سيعرض المسؤولون الصعوبات التي تواجه تنفيذ الاجراءات التي اتخذت قبل ستة اشهر لاحتواء تدفق اللاجئين وتوزيع طالبي اللجوء في شكل افضل.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق