دولياترئيسيعالم

تقارب كبير بين ترامب وكلينتون في الولايات الحاسمة للاقتراع الرئاسي

افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الثلاثاء عن وجود تقارب كبير بين المرشح الجمهوري المحتمل الى البيت الابيض دونالد ترامب والمرشحة الاوفر حظا في المعسكر الديموقراطي هيلاري كلينتون، في ثلاث ولايات حاسمة للاقتراع الرئاسي.

وقال بيتر براون مساعد مدير معهد الاستطلاعات في جامعة كينيبياك «من الصعب التكهن بنتائج السباق الى البيت الابيض بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب في الولايات الثلاث الاكثر اهمية وهي فلوريدا واوهايو وبنسيلفانيا نظراً لتقاربها»، «قبل ستة اشهر من الاقتراع» في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر).
اما خصم كلينتون سناتور فرمونت بيرني ساندرز فقد يهزم المرشح الجمهوري في الولايات الثلاث.
واضاف المعهد في بيان «منذ العام 1960 لم يفز اي مرشح بالاقتراع الرئاسي من دون ان يفوز باثنين من الولايات الثلاث على الاقل».
واظهر الاستطلاع هشاشة كلينتون حيال ترشح ترامب الذي كان في البداية في حزيران (يونيو) 2015 موضع سخرية، قبل ان يحرز تقدماً كبيراً لم يتوقعه المراقبون.
وفي فلوريدا قد تفوز كلينتون بـ 43% من الاصوات مقابل 42% لترامب مع هامش خطأ نسبته 3%.
وفي اوهايو يفوز الملياردير بسهولة اكبر على كلينتون مع 43% من الاصوات مقابل 39%.
واذا فاز ساندرز بالترشح الديموقراطي وهي فرضية مستبعدة رغم شعبيته، سيهزم ترامب في فلوريدا (44% مقابل 42%) وفي اوهايو (43% مقابل 41%) وبنسيلفانيا (47% مقابل 41%).
وكلينتون تحقق نتائج افضل من ترامب بين النساء والاقليات. وقال براون «ان ضعف الجمهوريين في صفوف الناخبين الذين يشكلون اقليات معروف. لكن سبب كون هذا السباق حاميا يعود لكون كلينتون قليلة الشعبية بين الرجال البيض». ولا يحظى المرشحان بشعبية في الولايات الثلاث.
والاستطلاع اجري بين 27 نيسان (ابريل) والثامن من ايار (مايو) لدى الف ناخب في كل ولاية من الولايات الثلاث، اي بعد انسحاب اخر خصمين لترامب من السباق الى الترشيح الجمهوري الاسبوع الماضي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق