دولياترئيسي

تركيا تنفي التوغل إلى سوريا وتؤكد لا خطط لذلك

نقلت وكالة أنباء الأناضول اليوم الاثنين عن عصمت يلمظ وزير الدفاع التركي نفيه لتقرير عن أن بعض الجنود الأتراك دخلوا سوريا في مطلع الأسبوع وقال إن أنقرة لا تفكر في إرسال قوات إلى سوريا.

وقالت الحكومة السورية إن من المعتقد أن قوات تركية كانت بين مئة مسلح دخلوا سوريا يوم السبت مع 12 شاحنة محملة بالرشاشات الثقيلة في عملية تهدف إلى تزويد مسلحي المعارضة بالأسلحة.
وعندما سألته لجنة برلمانية عن هذا الزعم الذي ورد في خطاب بعثت به وزارة الخارجية السورية لمجلس الأمن الدولي قال يلمظ «ليس صحيحاً… ليس هناك تفكير في دخول جنود أتراك سوريا».
وقصف الجيش التركي في بداية هذا الأسبوع أهدافا لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا بعد أن سيطروا على قاعدة جوية شمالي حلب وهو ما يزيد من تعقيد الصراع على حدود تركيا الجنوبية.
وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية منظمة إرهابية وامتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي قاتل على مدى 31 عاماً للحصول على حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا. وتدعم واشنطن وحدات حماية الشعب في قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا ولا تعتبرها تنظيماً إرهابياً.
وطالب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وحدات حماية الشعب بالانسحاب من المناطق التي انتزعت السيطرة عليها من أيدي مسلحي المعارضة.
وحث الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس روسيا على وقف قصف المعارضة «المعتدلة» في سوريا ضمن حملة موسكو لدعم حليفها الرئيس بشار الأسد وهي حملة يرى الغرب أنها عقبة كبرى أمام جهود إنهاء الحرب.
ونفى يلمظ تقارير قالت إن طائرات سعودية وصلت إلى قاعدة إنجيرليك التركية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية لكنه قال إن السعودية اتخذت بالفعل قراراً بإرسال أربع طائرات من طراز إف-16.
وقالت القوات المسلحة التركية في بيان إن جنديا قتل مساء الأحد في اشتباك وقع على الحدود السورية بين قوات الأمن التركية ومجموعة كانت تسعى لدخول تركيا بطريقة غير شرعية.
وذكر الجيش في بيانه اليوم الاثنين أن الاشتباك وقع في منطقة يايلاداجي بإقليم هاتاي الساعة السابعة والربع مساء أمس (1715 بتوقيت غرينتش).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق