أبرز الأخبارسياسة عربية

السعودية تستضيف مناورات «رعد الشمال» العسكرية «الأكبر في المنطقة»

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة ستستقبل خلال الساعات القليلة المقبلة القوات العسكرية المشاركة في مناورات عسكرية وصفتها بـ «الأكبر من حيث عدد الدول» حيث تشارك 20 دولة عربية وإسلامية فيها، لتوجيه «رسالة واضحة» عن استعدادها للحفاظ على أمن «المنطقة والعالم». وكانت تركيا أعلنت احتمال شن أنقرة والرياض عملية برية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» داخل سوريا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية الأحد «تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة المقبلة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة «رعد الشمال».
وتأتي المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية، في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، شمل إعلان إرسال طائرات حربية إلى تركيا لاستهداف الجهاديين في سوريا، والاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه.
والمملكة جزء من الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن  ضد «الدولة الاسلامية» منذ أيلول (سبتمبر) 2014. وأعلنت الرياض في كانون الأول (ديسمبر) تشكيل تحالف عسكري إسلامي ضد الإرهاب وتقود منذ آذار (مارس) تحالفاً عربياً في اليمن ضد الحوثيين.
وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي الإمارات الكويت، قطر، سلطنة عمان، البحرين، إضافة إلى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والأردن، ودول أخرى منها السنغال وتشاد وتونس.
وأشار بيان وكالة الأنباء السعودية إلى أن التمرين هو «الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة (…) فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى» للجيوش المشاركة.
ورأت الوكالة ان التمرين العسكري يمثل «رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة التحديات  كافة والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم».
وتأتي المناورات العسكرية قبل أكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية آذار (مارس)، هو الأول للتحالف العسكري الإسلامي ضد «الإرهاب» الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان تشكيله في كانون الأول (ديسمبر)، ويضم 35 دولة.

أرسال طائرات حربية إلى قاعدة أنجرليك جنوب تركيا
وكان المسؤول العسكري السعودي العميد الركن أحمد عسيري قد أعلن ليل السبت الأحد أن بلاده أرسلت طائرات حربية إلى قاعدة أنجرليك في جنوب تركيا بهدف «تكثيف» الضربات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، في إطار التحالف الذي تقوده واشنطن منذ أيلول (سبتمبر) 2014، وذلك غداة تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن احتمال شن أنقرة والرياض عملية برية ضد الجهاديين في سوريا.
وأبدت الرياض في الأيام الماضية استعدادها للمشاركة بقوات برية في عمليات للتحالف في سوريا ضد التنظيم الذي يسيطر أيضاً على مساحات واسعة من شمال العراق وغربه.

أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق