دولياترئيسي

كييف تتهم موسكو بتدمير سد نوفا كاخوفكا وتحذر من كارثة نووية

اتهمت القوات المسلحة الأوكرانية روسيا بتدمير جزء من سد نوفا كاخوفكا على نهر دنيبرو بجنوب أوكرانيا فيما أكدت وكالة الأنباء الروسية «تاس» تدمير السد وقالت إن المياه تغمر المنطقة. وذكر مسؤول أوكراني أن فيضانات غمرت قرى عدة «كلياً أو جزئياً» وأن السلطات تقوم بإجلاء السكان في حين أن 16 ألف شخص يتواجدون الآن في «منطقة حرجة».
أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء أنه ليس هناك «خطر نووي آني» في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد التفجير الذي دمر قسماً من سد كاخوفكا على نهر دنيبرو في منطقة خيرسون (جنوب) المحتلة جزئياً من روسيا.
وأوضحت المنظمة على تويتر أن «خبراء الوكالة» الموجودين في الموقع «يراقبون الوضع من كثب»”، مع استخدام المحطة مياه النهر لتبريد وقود قلب المفاعل.
وتوعد رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال بـ«محاسبة» روسيا بعد تفجير السد.
وأكّدت السلطات الموالية لموسكو في منطقة خيرسون التي تحتلها روسيا جزئياً إنه ليس هناك أي بلدة كبرى مهددة بالفيضانات بعد التفجير الذي دمر جزئياً سد كاخوفكا لتوليد الطاقة على نهر دنيبرو.
وقال أندريه أليكسيينكو رئيس حكومة منطقة خيرسون التي نصبتها روسيا «وفقاً لخدمات الطوارئ ارتفعت المياه (…) إلى مستوى يتراوح بين مترين وأربعة أمتار، وهو أمر لا يهدد البلدات الكبرى» الواقعة أسفل السد على طول النهر.
وحذّر مستشار الرئاسة الأوكرانية الثلاثاء من أن خطر وقوع «كارثة نووية» في محطة زابوريجيا للطاقة «يتزايد بسرعة» بعد التدمير الجزئي لسد كاخوفكا الواقع على مسافة 150 كيلومتراً منها، في هجوم تتبادل  كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤوليته.
وقال ميخايلو بودولياك في رسالة موجهة إلى الصحافيين «العالم على وشك أن يشهد مجدداً كارثة نووية، لأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية خسرت مصدر تبريدها. وهذا الخطر يتزايد الآن بسرعة».
وقال أوليكسي دانيلوف أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني على تويتر اليوم الثلاثاء إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي سيعقد اجتماعاً طارئاً يتعلق بانهيار سد نوفا كاخوفكا.
ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مسؤول مدعوم من موسكو بمنطقة زابوريجيا قوله اليوم الثلاثاء إنه لا يوجد «خطر كبير» حتى الآن على محطة زابوريجيا النووية جراء انهيار السد.
وقال مسؤول أوكراني الثلاثاء إن فيضانات غمرت قرى عدة «كلياً أو جزئياً» عقب الانفجارات التي دمرت قسماً من السد، وقد بدأت عمليات إجلاء.
وأوضح رئيس الإدارة العسكرية في خيرسون أولكسندر بروكودين على وسائل التواصل الاجتماعي «هناك حوالي 16 ألف شخص في المنطقة الحرجة على الضفة اليمنى لمنطقة خيرسون» مشيراً إلى فيضانات في ثماني مناطق على طول نهر دنيبرو.
وقالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية الثلاثاء إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.
وأضافت القيادة على صفحتها بموقع فايسبوك «يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق».

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق