أخبار متفرقة

مركز سرطان الأطفال: معدلِ نسبة الشفاء ترتفع إلى 80%

نورا جنبلاط: نجاح المركز رتّب عليه مسؤولية الإستمرار في توفير الأمل

أكدت رئيسة مركز سرطان الأطفال في لبنان (CCCL) السيدة نورا جنبلاط في تصريح لها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف الرابع من شباط (فبراير) الجاري، أن المركز «مستمر في تأدية دوره المهم، بزخم أكبر من اي يوم مضى، وبإرادة صلبة في توفير الأمل للأولاد المصابين بداء السرطان، كما في الأعوام الأربعة عشر المنصرمة».

وإذ لاحظت جنبلاط في تصريحها، وهو الأول لها بعد تسلّمها مهامها، أن «انتشار السرطان يتوسع بين الكبار والصغار على السواء»، وأن «الطب يواكب هذاالتوسّع بمزيد من التطوّر»، شددت على أن «ارتباط المركز بمستشفى سانت جود للأبحاث في ممفيس بولاية تنيسي الأميركية ووجوده في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت، يتيحان له اعتماد أحدث العلاجات في العالم، مما  جعل معدلِ نسبة الشفاء في المركز ترتفع إلى نحو 80 في المئة، فبات المركز يشكّل للأطفال المرضى فرصة ولادة جديدة».
ووفق إحصاءات المركز، يشكّل سرطان الدم أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الأطفال دون الخامسة عشرة، ويبلغ معدّل الشفاء منه في مركز سرطان الأطفال نحو 80 في المئة، في حين تعتبر أورام المخ ثاني أنواع السرطان شيوعاً لدى الفئة نفسها (20 إلى 25 في المئة من مجمل حالات السرطان لدى الأطفال)، وتراوح نسب الشفاء منها في المركز بين 40 في المئة و80 في المئة، تبعاً لنوع الورم والمرحلة التي وصل إليها. أما  ثالث أنواع السرطان شيوعاً لدى الأطفال، فهو سرطان الغدد اللمفاوية (10 إلى 15 في المئة ) وتصل نسبة الشفاء منه في المركز إلى 90 في المئة. وتراوح نسبة الشفاء من سرطان العظم في المركز ما بين 50 و70 في المئة.  وتبلغ نسبة الشفاء من أورام الأنسجة الرخوة ما بين 40 في المئة و70 في المئة، وفقاً لنوع الورم وامتداده.

«نطمح إلى رعاية المزيد وتأمين العلاج لكل من يحتاج إليه»
وأضافت جنبلاط: «هذا النجاح الذي حققه المركز منذ تأسيسه عام 2002، رتّب عليه مسؤولية كبيرة، هي مسؤولية الإستمرار أولاً وخصوصاً في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يشهدها لبنان والمنطقة العربية عموماً، ومسؤولية تعزيز قدرته وإمكاناته بما يتيح له رعاية المزيد من الأطفال، من دون اي تمييز، ومن دون تحميل أهلهم أي كلفة».
وإذ ذكّرت بأن المركز عالج حتى اليوم أكثر من ألف طفل، وقدم نحو أربعة آلاف إستشارة طبية، ويعالج حالياً نحو 300 طفل، قالت: «نريد أن نكون قادرين على توفير العلاج لكل من يحتاج إليه، وهذا يتطلب موازنة سنوية تناهز 15 مليون دولار، واتكالنا الوحيد لتأمينها هو على الخيّرين. فكلما كانت الأيادي البيضاء كثيرة، كان مستقبل الأطفال ملّوناً بالأمل».
تجدر الإشارة إلى أن المركز ينفذ برامج متنوعة لجمع التبرعات، علماً أن معدل كلفة علاج كل طفل تبلغ نحو 50 ألف دولار سنوياً، ومتوسط مدة العلاج ثلاث سنوات. 
ويمكن التبرُّع مباشرة عبر موقع المركز www.cccl.org.lb، أو في مقرّه، أو عبر أحد حساباته المصرفية، أو في أي مركز OMT في كل أنحاء لبنان.
ويمكن الاستفسار بالاتصال على  الرقمين: 01351515 أو 70351515.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق