سياسة عربية

الجبير: عمليات روسيا بسوريا تحاول التأثير على جنيف ولا تأثير للأزمة مع طهران على الحجاج الإيرانيين

قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، إن العمليات الروسية الجارية حالياً في سوريا تهدف إلى التأثير على المحادثات الجارية حالياً في جنيف، وذلك في كلمة له في مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية، الرياض، مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير.

وأوضح الجبير: «العمليات العسكرية الروسية تم تكثيفها للتأثير على المحادثات الجارية في جنيف، وهناك من يقول إن الهدف من ذلك هو تحسين وضع النظام في المفاوضات وآخرين يقولون إنه محاولة لاستفزاز المعارضة السورية ودفعها لإنهاء التفاوض».
وقال الجبير في رد على سؤال حول تبني داعش للوهابية، حيث قال: «الشيخ محمد بن عبدالوهاب رجل إصلاحي وليس هناك شيء اسمه وهابية، من يحاول لصق داعش بالإسلام أو السنة مخطىء، ما يقوم به داعش ليس إسلاماً، الإسلام لا يبرر القتل هو دين رحمة وما يقومون به لا علاقة له على الإطلاق بالإسلام».
وحول تأثير الأزمة بين إيران والسعودية على الحجاج والمعتمرين الإيرانيين، قال الجبير: «لن تتغير سياسة المملكة حول أن كل مسلم له الحق في زيارة بيت الله الحرام والحج وهذا يشمل الحجاج الإيرانيين»، لافتاً إلى أن «الوضع الحالي بين السعودية وإيران يعود لسياسات إيران على مدى أكثر من 35 سنة وهي سياسات عدوانية».

سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق