رئيسيصحة

الصحة العالمية تدعو لاجتماع طارىء إثر التفشي المخيف لفيروس «زيكا»

دعت منظمة الصحة العالمية إلى عقد اجتماع طارىء لتقويم خطر انتشار فيروس «زيكا» في العالم. وتتوخى من هذا الاجتماع البت في ما إذا كان يجب أن تعلن حالة طوارىء على الصعيد العالمي لمواجهة الوباء.

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعاً الإثنين لتحديد ما إذا كان انتشار فيروس «زيكا»، الذي يشتبه بأنه يسبب تشوهات خلقية يشكل «حالة طوارىء للصحة العامة في العالم».
ودعت مديرة المنظمة إلى هذا الاجتماع المغلق للبت في ما إذا كان الوباء يجب أن يعتبر «حالة طوارىء للصحة العامة على نطاق دولي».
وسيعقد الاجتماع على شاكلة مؤتمر هاتفي بين مسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين عن دول ينتشر فيها الوباء وخبراء. ولن يعلن المشاركون قراراتهم قبل الثلاثاء.
وهذا النوع من الاجتماعات نادر ويدل على قلق المنظمة من انتشار للفيروس على المستوى العالمي.
وكانت البرازيل التي تشهد أوسع انتشار للفيروس، حذرت منذ تشرين الأول (أكتوبر) من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد.
ومنذ ذلك الحين سجلت 270 إصابة، مؤكدة بصغر الجمجمة ويشتبه بـ 3448 حالة أخرى مقابل 147 طوال عام 2014.
وأوصت كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل وجامايكا وبورتوركو النساء بتجنب الحمل قبل السيطرة على الوباء.
وفي أوروبا وأميركا الشمالية سجلت عشرات الإصابات بالفيروس لدى أشخاص عائدين من عطل أو رحلات عمل إلى الدول التي ينتشر فيها الفيروس.
وكانت المنظمة حذرت الأسبوع الماضي من أن الفيروس الذي ينتقل بلسع البعوض ينتشر بشكل واسع في الأميركيتين وتوقعت إصابة ما بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص به.
وقالت مديرة المنظمة مارغريت شان إن علاقة الفيروس بزيادة حالات صغر الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع «اشتباه» قوي مع أنها لم تثبت بشكل نهائي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق