أبرز الأخباردوليات

روحاني يواصل في باريس مساعي التقارب مع الدول الاوروبية

البابا يحض ايران على تشجيع الحلول السياسية في المنطقة

ينهي الرئيس الايراني حسن روحاني الاربعاء زيارته الى ايطاليا ويتوجه الى فرنسا المحطة الثانية من جولة يسعى من خلالها الى التقارب مع الدول الاوروبية بعد رفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي لبلاده.

ومن المتوقع ان تشهد زيارة روحاني الى باريس توقيع عقود تجارية مهمة على غرار ما حصل في روما. كما اعلنت طهران انه سيتم في العاصمة الفرنسية توقيع اتفاق كبير مع عملاق الطيران الاوروبي «ايرباص» يشمل 114 طائرة.
ويفترض ان ينهي روحاني الاربعاء زيارة استمرت يومين الى روما بتوجهه الى الكولوسيوم برفقة وزير الثقافة الايطالي داريو فرانشسكيني.
ويرافق روحاني في جولته الاوروبية وفد من مئات رجال الاقتصاد بالاضافة الى وزراء الخارجية والنفط والنقل والصناعة والصحة.
ومنذ عودة ايران الى الساحة الدولية الاقتصادية بعد رفع العقوبات بموجب الاتفاق التاريخي حول برنامجها النووي الموقع مع القوى الكبرى، تم توقيع سلسلة من العقود مع شركات ايطالية.
كما التقى روحاني الاثنين نظيره الايطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الحكومة ماتيو رينزي الذي حضر معه توقيع سلسلة من الاتفاقات الاقتصادية. واشار مصدر قريب من اوساط الاعمال الى ان القيمة الاجمالية لهذه العقود بلغت 17 مليار يورو.
وشارك روحاني الثلاثاء في منتدى اقتصادي بين ايطاليا وايران حث خلاله عشرات من ارباب المؤسسات الايطاليين على الاستثمار في ايران. واكد روحاني «ايران البلد الاكثر اماناً واستقراراً في المنطقة».
وتوجه روحاني بعدها الى الفاتيكان حيث التقى البابا فرنسيس الذي حث ايران على العمل من اجل السلام في الشرق الاوسط.
واعلن الفاتيكان في بيان ان الحبر الاعظم حث الجمهورية الاسلامية على الاضطلاع «بدورها الهام» لتشجيع «حلول سياسية ملائمة للمشاكل التي يعاني منها الشرق الأوسط، ومواجهة انتشار الإرهاب وتهريب الأسلحة».
وتابع البيان «تم التذكير في هذا الصدد باهمية الحوار بين الاديان وبالمسؤولية في تعزيز المصالحة والتسامح والسلام».

تطوير الاسطول الجوي
وشدد بيان الفاتيكان على «القيم الروحية المشتركة» بين التعاليم الكاثوليكية والشيعية وبـ «العلاقات الجيدة» بين الكرسي الرسولي وايران المستمرة دون انقطاع منذ 79 عاماً. وكان الرئيس الايراني الاسبق محمد خاتمي توجه الى الفاتيكان في العام 1999 حيث التقى البابا الراحل يوحنا بولس الثاني.
ومن المتوقع وصول روحاني الى باريس بعد ظهر الاربعاء حيث سيلتقي الخميس نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند وارباب مؤسسات اذ ان زيارته تتمحور حول الجانب الاقتصادي.
وكان وزير النقل الايراني عباس اخنودي اعلن الاحد قبل مغادرة روحاني توقيع عقد كبير مع «ايرباص» حيث «سيتم توقيع اتفاق لشراء 114 طائرة ايرباص خلال زيارة الرئيس الى فرنسا».
ورفض احد المتحدثين باسم ايرباص التعليق على الاعلان لدى سؤاله من قبل فرانس برس.
وقال نائب وزير النقل اصغر فخريه كاشان لوكالة فرانس برس ان ايران «تريد بشكل اساسي شراء طائرات ايرباص ايه 320، وايه 321 وايه 330» لتسلمها هذه السنة وفي العام 2017. واوضح انه «اعتباراً من العام 2020 سنتسلم ايرباص ايه 350 وايه 380. نريد شراء ثماني طائرات ايرباص ايه 380 و16 ايرباص ايه 350».
وكان روحاني اشار قبل توجهه الى اوروبا الاثنين الى مشاريع اقتصادية مع فرنسا «في مجال النقل اذ سيتم توقيع عقود في فرنسا لان علينا تطوير اسطولنا الجوي».
كما اشار الى قطاع السيارات وقال «سيتم على الارجح توقيع عقود مهمة مع بيجو ورينو».
واشارت الرئاسة الفرنسية الى عقد مؤتمر صحافي مشترك بعد اللقاء بين روحاني وهولاند.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق