أخبار متفرقة

إعلان نتائج مسابقة «فوتوميد» للتصوير الفوتوغرافي

نظّم مهرجان «فوتوميد» للتصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الابيض المتوسط، بنسخته اللبنانية، مسابقة موجّهة للمصوّرين الفوتوغرافيّين اللبنانيّين المقيمين في لبنان.

أعلن كل من فيليب هولان، رئيس «فوتوميد»، و سيرج عقل، نائب رئيس «فوتوميد» ورئيس مكتب وزارة السياحة اللبناني في باريس، نتائج المسابقة في المعهد الثقافي الفرنسي في لبنان بحضور دوني لوش،مستشار التعاون والعمل الثقافي في السفارة الفرنسية ومدير المعهد الثقافي الفرنسي، إريك لوبا، الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية، وطوني الحاج، أمين صندوق «فوتوميد»، وغييوم دو سارد، المدير الفني لـ «فوتوميد»، وأيضاً بحضور الفنانين والإعلام.
وألقى إريك لوبا كلمة نيابةً عن السفير الفرنسي إيمانويل بون، وأشار قائلاً: «تأتي هذه المسابقة فرصة لإبراز المواهب الشابّة بين المصوّرين ومنحهم رؤية واضحة على الصعيدين المحلي والعالمي. لاحظنا أيضاً بأّنّ عدد المشتركين تضاعف عن العام الماضي ما يظهر اهتماماً متزايداً لهذه المسابقة وتقديراً خاصاً للمصوّرين الشباب».
وتأتي هذه المسابقة لتشهد على شراكة ناجحة بين المعهد الثقافي الفرنسي في لبنان و«فوتوميد»، وتناط المهمّة الأوّلية لمكتب وزارة السياحة اللبناني في باريس، الشريك التنظيمي، ألا وهي خلق تبادل ثقافي وجسر بين لبنان وفرنسا.
وفاز بلال طربيه بالجائزة الأولى ليحصل على فرصة عرض أعماله في إطار النسخة المقبلة من المهرجان التي سوف تقام في شهر أيار (مايو) 2016 في ساناري في فرنسا.
وصرّح طربيه، متأثّراً: «حملَت سلسلة الأعمال التي قدّمتها نفحة شخصيّة جداً ولم أتوقّع أبداً الفوز. وأشعر بفخر كبير لأنّني أمثّل لبنان في فرنسا ضمن مهرجان «فوتوميد»».
أمّا الجائزة الثانية ففازت بها لمى مطر التي سوف تُعرض أعمالها المصوّرة خلال الفصل الثاني من العام 2016 في صالة العرض الخاصّة بالمعهد الثقافي الفرنسي في لبنان.
وعبّرت عن سعادتها مؤكّدة: «تأتي هذه الجائزة مناسبَة لعرض أعمالي، وهي فرصة جميلة أنطلق من خلالها في هذه المغامرة الفنيّة. كما أودّ أن أشكر فريق عمل «فوتوميد» لأنّه آمن بمشروعي».
نذكر بأن مهرجان «فوتوميد» هو برعاية وزير السياحة ميشال فرعون وينظم بالشراكة مع مكتب وزارة السياحة اللبناني في باريس، والشريك الرئيسي بنك بيبلوس.
ويستمر مهرجان «فوتوميد» لغاية الاربعاء 10 شباط (فبراير) 2016، ويقدم أعمال المصورين العالميين و اللبنانيين في الاماكن الاتية: في فندق لوغراي مع إلسي حداد، في مركز بيروت للمعارض مع طوني كاتاني، ألفارو سانشيز مونتانيس، لويس فيوك، المصورين ضمن المجموعة الخاصة بالممثل الاسباني المشهور غابينو دييغو، اليساندرو بوتشينللي، انجيلو انطولينو، أنطوان داغاتا، وتكريم صالات العرض اللبنانية الاتية: غاليري تانيت مع جيلبير حاج ولميا ماريا ابي اللمع، غاليري جانين ربيز مع لارا تابت وميريام بولس، غاليري آرت فاكتوم مع كارولين تابت وتانيا طرابلسي، غاليري أجيال مع وضاح فارس وهادي سي، غاليري أليس مغبغب مع طوني الحاج. وفي المركز الرئيسي لـ بنك بيبلوس مع إدوارد بوبا، في المعهد الثقافي الفرنسي في بيروت مع إيما غروبوا وأرنو برينيون، في ستايشن مع رندا ميرزا وكريم صقر،بالاضافة الى معرض «الفنون التعبيرية المتوسطية من الشعر إلى الإلتزام» الذي يقدم أعمال فيديو لفنانين من منطقة البحر الأبيض المتوسط آنج ليشيا، بياتريس بديكوني، لويجي بلترام، ودانيال عربيد.
والى ذلك، يقدم مهرجان «فوتوميد» ورش تصوير فوتوغرافي، بالتعاون مع كانون (Canon).
وقد تمّت أول ورشة يوم الاثنين 25 كانون الثاني (يناير)، مع بيار انطوني آلارد تحت عنوان «البورتريه» في جامعة الـ ALBA.
وتليه الورش الاتية:
– «الذاكرة الحضرية» مع كارولين تابت، الاثنين 1 شباط (فبراير)، من الساعة الثانية لغاية الرابعة بعد الظهر، في STATION.
– «هندسة المدن» مع سيرج نجار، السبت 6 شباط (فبراير)، من الساعة الثانية لغاية الخامسة بعد الظهر، في جامعة الـ ALBA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق