رئيسيسياسة عربية

ليبيا: الاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني برعاية الأمم المتحدة

تم اليوم الإعلان عن حكومة وفاق وطني في ليبيا تضم 32 وزارة بعد التوقيع على اتفاق سياسي رعته الأمم المتحدة الشهر الماضي في مدينة الصخيرات المغربية. وكان المجتمع الدولي قد حث الفرقاء الليبيين على التوصل إلى تشكيل حكومة ليبية موحدة للتصدي للخطر الجهادي، ولا سيما تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مناطق في ليبيا وخصوصاً مدينة سرت.
 
أعلن الثلاثاء عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية بموجب الاتفاق الذي وقع الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة في المغرب. وتتضمن الحكومة 32 وزارة.
ورحب رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر بتشكيل حكومة الوفاق.
وكتب في تغريدة على تويتر «أهنىء الشعب الليبي ورئاسة مجلس الوزراء على تشكيل حكومة الوفاق الوطني»، مضيفاً «أحث مجلس النواب على الاجتماع سريعاً ومنح الثقة للحكومة».
ووقع في مدينة الصخيرات المغربية في كانون الأول (ديسمبر) أعضاء في برلماني السلطتين اللتين تتنازعان الحكم في ليبيا منذ عام ونصف، اتفاقاً سياسياً ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني، لكن لم يقره المجلس المعترف به دولياً في شرق البلاد أو مجلس طرابلس.
وتشهد ليبيا منذ عام ونصف نزاعاً مسلحاً على الحكم بين سلطتين، حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في شرق البلاد، وحكومة وبرلمان موازيان يديران العاصمة طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى «فجر ليبيا»، ولا يحظيان باعتراف المجتمع الدولي.
وقد حث المجتمع الدولي باستمرار على تشكيل حكومة الوفاق في ليبيا، على أمل توحيد سلطات البلاد في مواجهة الخطر الجهادي المتصاعد فيها والمتمثل خصوصاً في تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، ويسعى للتمدد في المناطق المحيطة بها الغنية بابار النفط.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق