دولياترئيسي

البيت الابيض يدعو لاجئاً سورياً لحضور خطاب اوباما

دعا البيت الابيض لاجئاً سورياً وصل مؤخراً الى الولايات المتحدة بعد معاناة مريرة، وجندياً اميركياً سابقاً مسلماً لحضور خطاب حالة الاتحاد الاخير الذي يلقيه الرئيس باراك اوباما الثلاثاء.

واعلن البيت الابيض الاحد عن اسماء الضيوف الذين تمت دعوتهم للانضمام الى زوجة الرئيس ميشيل اوباما في صالة مجلس النواب حيث سيجتمع اعضاء البرلمان وقضاة المحكمة العليا وغيرهم من كبار الشخصيات للاستماع الى الخطاب الذي سيحدد فيه اوباما اهدافه الرئيسية.
وعادة ما تعكس اختيارات السيدة الاولى للضيوف اولويات الرئيس.
واللاجىء السوري المدعو هو رفاعي حمو الذي وصل الى ديترويت في 18 كانون الاول (ديسمبر) مع ابنه وبناته الثلاث، بعد ان امضى عامين في تركيا.
وكان حمو فر من سوريا بعد ان اطلقت القوات الحكومية صاروخاً دمر المجمع السكني الذي كان يعيش فيه مع عائلته، بحسب البيت الابيض. وقتلت زوجة حمو واحدى بناته وخمسة من افراد عائلته في القصف.
واكتشف حمو في تركيا اصابته بسرطان المعدة. وبعد ان حصل على اللجوء في الولايات المتدة يحاول هو وعائلته الان بدء حياة جديدة في ضاحية تروي في ميتشيغين.
وتأتي دعوة حمو كرد من عائلة اوباما على اعضاء الكونغرس الجمهوريين الذين سعوا في تصويت اولي إلى منع اللاجئين السوريين من الدخول الى البلاد خشية ان يكون من بينهم ارهابيون.
كما تمت دعوة نافيد شاه، الجندي الاميركي السابق المسلم، الذي كان طفلاً عندما هاجر والداه الى الولايات المتحدة من باكستان. والتحق شاه بالجيش في 2006 وخدم في العراق.
وتأتي دعوة شاه وحمو في الوقت الذي اشعل فيه الجمهوري دونالد ترامب مشاعر المعاداة للاسلام بين الاميركيين من خلال اقتراحه بحظر دخول جميع المسلمين الى البلاد.
وسيتم ترك احد مقاعد الضيوف فارغاً الثلاثاء تكريماً لضحايا العنف فيما يسعى اوباما الى فرض قوانين اقسى لامتلاك الاسلحة في مواجهة معارضة جمهورية.
كما سيكون من بين الضيوف جيم اوبيرغفيل الذي دفعت القضية التي رفعها ضد التمييز بالمحكمة العليا العام الماضي الى اصدار قانون يسمح بزواج المثليين في جميع انحاء البلاد.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق