رئيسيسياسة عربية

ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان «غير مرغوب به» في اليمن

أفاد مسؤول في الأمم المتحدة أن الحكومة اليمنية أعلنت أن ممثل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان، الفلسطيني جورج أبو الزلف، «غير مرغوب فيه» على أراضيها، متهمة إياه بـ«عدم الحياد”. وندد الأمين العام للامم المتحدة بالقرار مجددا ثقته في أبو الزلف.

أفاد مسؤول في الأمم المتحدة الخميس أن الحكومة اليمنية أعلنت أن ممثل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان في اليمن جورج أبو الزلف شخصاً غير مرغوب فيه.
وأوضح المتحدث ستيفان دوجاريك أن الأمم المتحدة لا تزال تنتظر تأكيداً رسمياً، معتبراً أنه «تطور مؤسف للغاية».
وأكد أن أبو الزلف، وهو فلسطيني يترأس مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن، «قام بعمل ممتاز».
ولم يحدد الأسباب التي قدمتها السلطات اليمنية لطرده.
وأورد مسؤول أممي آخر أن الامم المتحدة أبلغت بالقرار اليمني في شكل غير رسمي صباح الخميس.

الحكومة اليمينة تتهم أبو الزلف بـ «عدم الحياد»
في بيان مقتضب، اعتبرت وزارة الخارجية اليمنية أن الممثل الأممي لم يكن «محايداً» في إبلاغه عن وضع حقوق الإنسان في اليمن من دون أي توضيح اضافي.

بان كي مون يندد بالقرار
من ناحيته، ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة الخميس بقرار الحكومة اليمنية. وأكد أن له «كل الثقة» بجورج ابو الزلف.
وحض الحكومة اليمنية على «إعادة النظر بموقفها من عملية طرده».
واعتبر بان كي مون أن «الحكومة باعتراضها على عمل الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان لا تحترم التزاماتها، وهذا الأمر قد يترك أثراً سلبياً على عودة السلام والاستقرار إلى اليمن».
وأضاف «لا يجوز أبداً أن يتعرض طاقم الأمم المتحدة للتهديد أو العقوبة بسبب قيامه بعمله الذي يقوم على أساس شرعية الأمم المتحدة»، معرباً عن «قلقه العميق على أمن الطاقم المحلي والدولي للأمم المتحدة الذي ما زال موجوداً على الأرض».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق