رئيسيسياسة عربية

قناة المنار: مقتل شخص على صلة بتفجيري برج البراجنة في عملية مشتركة في سوريا

أسفرت عملية مشتركة للجيش الحكومي السوري وحزب الله اللبناني عن مقتل شخص قدم خدمات لوجستية في التفجير الانتحاري الذي طاول ضاحية بيروت الجنوبية في وقت سابق هذا الشهر، بحسب وسائل تقارير إعلام سورية ولبنانية الخميس.

وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله في خبر عاجل ان العملية استهدفت «المسؤول عن نقل الانتحاريين في تفجيري برج البراجنة الإرهابيين في ضاحية بيروت الجنوبية» وإنه لقي حتفه «في عملية نوعية لجهازي الأمن السوري والمقاومة داخل الأراضي السورية».
ولم تذكر القناة تفاصيل أخرى.
وقال التلفزيون الرسمي السوري إن القتيل كان عميلاً لتنظيم الدولة الإسلامية يتولى تنسيق عملية نقل الانتحاريين من محافظة الرقة الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا إلى لبنان.
وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن مسؤوليته عن التفجيرين اللذين استهدفا حياً سكنياً مكتظاً بالسكان في ضاحية بيروت الجنوبية التي يهيمن عليها حزب الله  في 12 تشرين الثاني (نوفمبر). ويدعم حزب الله الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الدائرة في سوريا.
واتهمت محكمة عسكرية لبنانية، الأربعاء، 26 شخصاً بالانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية.
وقال مصدر قضائي إن 23 شخصاً من هؤلاء، وهم سوريون ولبنانيون، كانوا على صلة مباشرة بالتفجيرات.
وكان وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، أعلن بعد الحادث أن القوات الأمنية اللبنانية اعتقلت عدداً من الاشخاص، معظمهم يحملون الجنسية السورية، للاشتباه في ضلوعهم في التفجيرين اللذين استهدفا ضاحية بيروت الجنوبية وأسفرا عن مقتل 44 شخصاً.
وكشف الوزير اللبناني أن العملية كان سينفذها خمسة انتحاريين وأفشلها توقيف انتحاري لبناني وبحوزته حزام ناسف في طرابلس كان يخطط لتفجير نفسه في جبل محسن.
ويقاتل مقاتلو حزب الله مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا المجاورة دعماً لنظام الرئيس، بشار الأسد.
ويعد التفجيران في ضاحية بيروت الجنوبية الأكثر دموية منذ انتهاء الحرب الأهلية في لبنان في عام 1990.

رويترز/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق